facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مؤشرات اقتصادية

ما هي المؤشرات الاقتصادية؟

مؤشرات اقتصادية (Economic Indicators): عبارة عن جزء من البيانات الاقتصادية، عادةً ما يكون على نطاق الاقتصاد الكلي، ويستخدمه المحللون لتفسير إمكانيات الاستثمارات الحالية أو المستقبلية. تساعد هذه المؤشرات في الحكم على العافية الاقتصادية العامة. يمكن أن تكون المؤشرات الاقتصادية شيء يقع ضمن خيارات المستثمر، لكن البيانات المحددة الصادرة عن الجهات الرسمية والمنظمات الغير ربحية أصبحت تحت المتابعة على نطاق واسع. تتضمن هذه المؤشرات على سبيل المثال لا الحصر: مؤشر أسعار المستهلك، والناتج المحلي الإجمالي، ومعدلات البطالة، وسعر النفط الخام. 

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

أنواع المؤشرات الاقتصادية

يمكن تقسيم المؤشرات الاقتصادية إلى فئات أو مجموعات. تحتوي معظم هذه المؤشرات الاقتصادية على جدول زمني محدد للنشر، مما يسمح للمستثمرين بالتحضير والتخطيط لرؤية بعض المعلومات في أوقات معينة من الشهر والسنة.

المؤشرات الرائدة: مثل منحنى العائد، والسلع التي تتسم بالمتانة، وصافي أرباح النشاط، وأسعار الأسهم، والتنبؤ بالحركة المستقبلية للاقتصاد، كل هذه المؤشرات يمكن أن تعطي صورة واضحة للوضع الاقتصادي الخاص ويجب أن يدقق المهتمين بتفاصيلها لأنها يمكن أن تكون غير صحيحة.

المؤشرات المتطابقة: والتي تشمل مؤشرات، مثل: الناتج المحلي الإجمالي، ومستويات التوظيف، وأرقام مبيعات التجزئة. تعتبر نوع من المقاييس يوضح نشاط منطقة معينة.

المؤشرات المتأخرة: مثل الناتج القومي الإجمالي، ومؤشر أسعار المستهلك، ومعدلات البطالة، وأسعار الفائدة، لا تُرى هذه المؤشرات إلا بعد حدوث نشاط اقتصادي محدد كما يوحي اسمها.

المؤشر الفائض: وهو مؤشر فني يأتي بعد حدوث التحولات الاقتصادية الكبرى. 

يكون المؤشر الاقتصادي مفيداً إذا فُسر بشكل صحيح. أظهر التاريخ ارتباطاً قوياً بين النمو الاقتصادي – كما تم قياسه بالناتج المحلي الإجمالي – ونمو أرباح الشركات. ومع ذلك فإن تحديد ما إذا كانت شركة معينة قد تنمي أرباحها على أساس مؤشر واحد من الناتج المحلي الإجمالي أمر شبه مستحيل. توفر المؤشرات علامات على طول الطريق، لكن أفضل المستثمرين يستخدمون العديد من المؤشرات الاقتصادية، ويجمعونها في التعرف على الأنماط ضمن مجموعات متعددة من البيانات. لا يوجد إنكار لأهمية أسعار الفائدة والناتج المحلي ومبيعات العقار أو غيرها من المؤشرات، وتعتبر مهمة لأن ما يقاس حقاً هو تكلفة المال والإنفاق والاستثمار ومستوى نشاط جزء كبير من الاقتصاد الكلي. 

تعتبر سوق الأوراق المالية أحد أهم المؤشرات الاقتصادية الرائدة. وإن لم يكن المؤشر الرئيسي الأكثر أهمية، فهو يعتبر المؤشر الذي يهتم به وينظر إليه معظم الناس. نظراً لأن أسعار الأسهم عامل حاسم في الأداء الاستشرافي، يمكن للسوق أن يشير إلى اتجاه الاقتصاد، إذا كانت الأرباح دقيقة.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!