القيمة المرجعية للمغذيات Nutrient Reference Value. NRV

ما تعريف القيمة المرجعية للمغذيات؟

القيمة المرجعية للمغذيات (Nutrient Reference Value. NRV): مصطلح يستخدم في أستراليا ونيوزيلندا ويشير إلى مستوى العناصر الغذائية التي يجب أن يحصل عليها الأفراد يومياً للتمتع بصحة جيدة بالاعتماد على عدة عوامل؛ ومنها العمر والجنس ونمط حياتهم ومستوى النشاط البدني والحالة الفيزيولوجية (مثل الحمل) والعادات الغذائية والخلفية الجينية.

تحدَّد القيمة المرجعية للمغذيات لكل عنصر على حدة، والعناصر هي الطاقة والبروتين والكربوهيدرات والألياف والدهون والفيتامينات والمعادن. على سبيل المثال؛ يوفر 40 مليغرام من فيتامين سي 50% من (NRV).

حلً مصطلح القيمة المرجعية للمغذيات محل المدخول الغذائي (Recommended Dietary Intakes. RDIs) الموصى به في أستراليا في عام 1991؛ إذ حدد المجلس الوطني للصحة والبحوث الطبية التابع للحكومة الأسترالية ووزارة الصحة النيوزيلندية القيمة المرجعية للمغذيات لأستراليا ونيوزيلندا في عام 2006، وتم نشر تحديثات إضافية بخصوص هذه القيمة في عام 2017.

بشكل عام، تختلف قيمة العناصر الغذائية التي يجب أن يحصل عليها كل فرد من بلد لأخرى، ويرجع ذلك إلى الاختلافات في المناخ والنظام الغذائي وأنماط الحياة، ففي الولايات المتحدة الأميركية تُعرف القيمة الغذائية المحددة يومياً للأفراد بالقيمة اليومية (Daily Value. DV)، وفي الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي يُستخدم مصطلح القيم المرجعية الغذائية (Dietary Reference Values. DRVs).

مقالات قد تهمك:

فوائد القيمة المرجعية للمغذيات

تمكن الاستفادة من القيمة المرجعية للمغذيات للتأكد من اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يوفر للفرد الكميات الكافية من العناصر الغذائية حتى يتمتع بصحة جيدة.

تُستخدم القيمة المرجعية للمغذيات كإرشادات تساعد المختصين على تقديم التوصيات للأفراد بخصوص تناول المغذيات للمستهلكين؛ كما توضع القيم على ملصقات الأطعمة لتوضيح مقدار الفائدة المحققة منها.

نظام غذائي مستدام

ويوجد نوع من الأنظمة الغذائية التي بدأت الظهور في العقد الماضي تحت اسم النظام الغذائي المستدام، وهو نظام غذائي يراعي الحفاظ على البيئة والموارد البيئية ويُعد نظاماً صحياً للإفراد في نفس الوقت؛ إذ يركز على النباتات والأغذية الموسمية والمحلية، ويحد من استهلاك الأسماك واللحوم الحمراء والمصنعة والأطعمة العالية التصنيع والمشروبات المحلاة بالسكر.

الأمن الغذائي

ويُعد الحصول على طعام مغذٍ عالي الجودة مسألة أساسية لوجود الإنسان، ولذلك تسعى الدول إلى التأكد من تحقيق الأمن الغذائي والذي يشير إلى إمكانية وصول الناس جميعهم في الأوقات جميعها إلى الغذاء الآمن والمغذي والكافي، وتوفرِه على نحو يلبي حاجاتهم وتفضيلاتهم الغذائية، بما يضمن لهم حياة صحية وإنتاجية عالية. ويعود تحقيق الأمن الغذائي بنتائج إيجابية تتجسد في النمو الاقتصادي، والحد من الفقر، وخلق فرص عمل، والتوسع التجاري، وتعزيز الاستقرار والأمن على مستوى العالم.

وبشكل عام، يواجه تحقيق الأمن الغذائي عدة مشكلات؛ أبرزها الفقر وسوء التغذية، وانخفاض الحاصلات الزراعية، وسوء تخزين الأغذية، وعدم الاستقرار السياسي، والتغير المناخي، وغيرها.

تنطبق الييمة المرجعية للمغذيات على الأفراد الأصحاء فقط؛ إذ إن الحالات المرضية تحتاج إلى كميات مختلفة من العناصر الغذائية يحددها الطبيب المشرف.

اقرأ أيضاً: