القيمة الحالية لفرص النمو Present Value of Growth Opportunities. PVGO

ما معنى القيمة الحالية لفرص النمو؟

القيمة الحالية لفرص النمو (Present Value of Growth Opportunities. PVGO): هي أداة لمقارنة سعر السهم بفرص النمو المستقبلية لدى الشركة التي ستتيح زيادة قيمتها، وكلما كانت القيمة الحالية لفرص النمو مرتفعة كان ذلك إشارة إلى أن الاستثمار مُجدي.

فوائد القيمة الحالية لفرص النمو

تساعد هذه الأداة على اتخاذ القرار حول توزيعات الأرباح على المساهمين، ففي حال كانت هنالك فرص نمو جيدة سترفع من قيمة الشركة، فإنه من الأفضل اتخاذ قرار بتأجيل توزيع الأرباح واستخدام الأموال في الاستثمار؛ كما تساعد هذه الأداة على تمييز حالة القطاع الذي تعمل فيه الشركة، فإن انخفاض القيمة يعني أن فرص النمو الذي يتيحها القطاع قليلة جداً.

حساب القيمة الحالية لفرص النمو

يمكن حساب القيمة الحالية لفرص النمو من خلال المعادلة التالية 

PVGO = سعر السهم – (ربحية السهم / العائد المطلوب على حقوق الملكية)

على سبيل المثال:

يبلغ سعر السهم لشركة عقارات 10 دولارات، في حين تبلغ أرباح الشركة 30 مليون دولار، ويبلغ عدد الأسهم القائمة 3 ملايين سهم، فيما تبلغ تكلفة حقوق الملكية 12.5%.

في البداية يمكن الحصول على سعر سهم الشركة من البورصات التي تدرج فيها الشركات، أما بالنسبة لربحية كل سهم فتُحسب من خلال قسمة قيمة الأرباح على عدد أسهم الشركة، وعليه فإن ربحية السهم في شركة العقارات هي: 30,000,000 ÷ 3,000,000 = 10 دولارات

أما بالنسبة للقيمة الحالية لفرص النمو فهي كالتالي:

10 – (10 / 12.5%) = 70 – دولاراً

وعليه فإن الأفضل في هذه الحالة توزيع الأرباح على المساهمين لأنه ليست لدى الشركة فرص للنمو في المستقبل.

مقالات قد تهمك:

سلبيات استخدام مقياس القيمة الحالية لفرص النمو

تُعد القيمة الحالية لفرص النمو غير دقيقة في بعض الأحيان، خاصة حين يكون سعر السهم شديدة التقلب. لذلك يوصى بأخذ متوسط لسعر السهم خلال فترة معينة؛ كما لا تأخذ هذه الأداة بعين الاعتبار فرص النمو التي قد تنشأ مع تغير ظروف السوق.

فهم القيمة الحالية لفرص النمو

قد تعطي القيمة الحالية لفرص النمو نتيجة سلبية، وفي هذه الحالة يكون من الأفضل عدم وضع الأرباح في استثمارات مستقبلية لأن فرص النمو قليلة. أما إذا كانت النتيجة إيجابية فهذا يعني أن أمام الشركة فرصاً للنمو ومن الأفضل في هذه الحالة تأجيل توزيع الأرباح واستخدامها في الاستثمار، وطبعاً كل ذلك بهدف زيادة الأرباح التي يحصل عليها المستثمرون.

الفرق بين القيمة الحالية لفرص النمو ومضاعف الأرباح

على الرغم من أن الأداتين تُستخدمان لتقييم الاستثمار في الشركات إلا أن مضاعف الأرباح يأخذ بعين الاعتبار الأرباح المحققة فقط بما يعطي مقياساً لمقارنة السعر الحالي للسهم بالأرباح التي يحققها، فيساعد على تحديد العائد الذي يحصل عليه المستثمِر مقابل المبلغ المستثمَر في الشركة؛ على عكس القيمة الحالية لفرص النمو التي تستهدف مقارنة سعر السهم بالأرباح المتوقعة.

اقرأ أيضاً: