الأسهم (Stocks): السهم أو المعروف أيضاً باسم الورقة المالية هو نوع من الضمان يشير إلى ملكية تناسبية في الشركة. يُمنح مالك السهم نسبة من أصول الشركة وأرباحها، وفي الغالب يتم شراء وبيع الأسهم في البورصات، على الرغم من إمكانية وجود مبيعات خاصة، وهي أساس كل محفظة استثمارية تقريباً. يجب أن تتوافق هذه المعاملات المالية مع اللوائح والأنظمة الحكومية التي تهدف إلى حماية المستثمرين من الممارسات الاحتيالية. 

تقوم الشركات بإصدار عدد من الأسهم لجمع الأموال اللازمة لأعمالها، أما مالكو الأسهم أو المساهمون، فيطالبون بجزء من الأرباح. يتم تحديد الملكية من خلال عدد الأسهم التي يمتلكها الشخص بالنسبة لعدد الأسهم الكلية، فمثلاً،إذا كان لدى الشركة 1000 سهم من الأسهم القائمة ويمتلك أحد المساهمين 100سهم، فإن ذلك الشخص يمتلك ويطالب بنسبة 10% من أصول الشركة وأرباحها. ملاك الأسهم لا يملكون الشركات، لكنهم يمتلكون الأسهم الصادرة من الشركات. 

يمتلك المساهمون الأسهم التي تصدرها الشركة، وتمتلك الشركة الأصول التي فيها. لذلك إذا كان أحد المساهمين يمتلك 33% من أسهم الشركة، فمن الخطأ الظن بأنه يمتلك ثلث هذه الشركة؛ لكن إذا كنت تمتلك 100% من ثلث أسهم الشركة، فإنه لا يمكن للمساهمين أن يتصرفوا كما يحلو لهم بالشركة أو أصولها، فلا يمكن للمساهم أن يستحوذ على أصل من أصول الشركة لأن الشركة تمتلك هذا الأصل وليس المساهم. هذا هو المعروف باسم (فصل الملكية والسيطرة). 

يمنح امتلاك الأسهم الحق في التصويت في اجتماعات المساهمين، وتلقي الأرباح (التي تمثل أرباح الشركة) إذا وزعت، وتمنح الصلاحية في بيع الأسهم لشخص آخر. إذا امتلك أحد المساهمين غالبية الأسهم، سوف تزداد قوته التصويتية بحيث يمكنه التحكم بشكل غير مباشر باتجاه الشركة من خلال تعيين مجلس إدارتها. أعضاء مجلس الإدارة يكون مسؤول عن زيادة قيمة الشركة، ويحقق ذلك من خلال تعيين مدراء محترفين مثل الرؤساء التنفيذين. 

هناك نوعان من الأسهم، سهم عادي وسهم مميز. السهم العادي يمنح صاحبه حق التصويت في القرارات التي تتخذها الشركة. السهم المميز لا يحمل صاحبه حق التصويت في مجلس المساهمين ولكنه يمنحه حق اكتساب حصص الأرباح. 

كان أول استخدام للأسهم في العام 1611 في شركة الهند الشرقية الهولندية التي أطلقت أول بورصة في العالم بمعناها الحديث بواسطة شركة فوك في هولندا.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!