تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

القدرات الديناميكية

ما مفهوم القدرات الديناميكية؟  

القدرات الديناميكية (Dynamic Capabilities. DC): صاغ الخبير الاقتصادي والأستاذ في كلية هاس للأعمال "ديفيد تِيس" (David J. Teece)، بالتعاون مع الأستاذ في كلية هارفارد للأعمال "غاري بيسانو" (Gary P. Pisano)، والأستاذة في جامعة هونغ كونغ "إيمي شوين" (Amy Shuen) مفهوم القدرات الديناميكية في التسعينيات في ورقة بحثية حملت عنوان: "القدرات الديناميكية والإدارة الاستراتيجية" (Dynamic Capabilities and Strategic Management).

تُعرّف القدرات الديناميكية على أنها قدرة الشركة على تكميل الموارد والكفاءات الداخلية والخارجية وصياغتها وإعادة تشكيلها لتلبية بيئات الأعمال سريعة التغير والتكيّف معها، وهي أساسية لربحية الشركة على المدى الطويل.  

تنشأ القدرات الديناميكية عن الأفعال الريادية والإدارية الإبداعية باستكشاف أسواق جديدة مثلاً، ويمكن أن تنشأ أحياناً عن بعض إجراءات التغيير الروتينية مثل تطوير منتج حسب مسار معلوم أو تحليل خيارات الاستثمار. وتجسِّد قدرة الشركة على مواءمة الأنشطة والموارد أو الأصول ضمن نظام التخصص العالمي والتخصص التعاوني، بالإضافة إلى جهود الشركة الرامية إلى تشكيل السوق على نحو يمكّن من خلق القيمة وتحصيلها.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!