facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

العمالة المؤقتة

العمالة المؤقتة (Casual Employment): تشير إلى الموظفين الذين لم يتم تعيينهم في وظائفهم بشكل دائم، أو بدون تأمين وظيفي، أو يكون الأجر غير محدد ويعتمد على الجهد المبذول من قبل الموظف، أو يكون العمل ضمن دوام جزئي.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

إن العمالة المؤقتة تحرم الموظف من فرص الترقية والتطور الوظيفي، ومع ذلك فإن الكثير من الشركات تعتمد على العمل المؤقت لتسيير الكثير من أعمالها، حيث أنها توفر الكثير من النفقات من خلال العمل المؤقت، منها نفقات التأمين، والأجور المنخفضة وغيرها.

إن العمالة المؤقتة أصبحت تتزايد في الفترات الأخيرة، وذلك بسبب التغير في طبيعة الأعمال التي أصبحت تحتاج لموظفين إداريين قليلين يديرون أمور العمل، وموظفين غير مثبتين يمكن لهم تلبية حاجات الشركة من الأعمال، على سبيل المثال نلاحظ في كثير من شركات التسويق اعتمادها على توظيف عدد كبير من الأشخاص بشكل مؤقت غالبتيهم من الطلاب الجامعيين، للقيام بأعمال مندوبي المبيعات والتسويق الإلكتروني.

أمثلة على العمالة المؤقتة

أصبحت العمالة المؤقتة جزءاً لا يتجزأ من سوق العمل، حيث أن العديد من الأشخاص يرغبون بالعمل المؤقت لجني بعض الأموال الإضافية بجانب أعمالهم الأساسية، أو لقصر فترة العمل التي يرغبون بها، ومن الأمثلة على العمالة المؤقتة:

  • الطلاب الجامعيين: يعد الطلاب الجامعيين من أكبر شرائح العمالة المؤقتة، وذلك لأن معظم الطلاب يتوجهون للعمل في العطلة الصيفية لجني بعض الأموال، أو يبحثون عن عمل بدوام جزئي بعد الانتهاء من الدوام في الجامعات؛
  • سائقو مواصلات النقل الخاصة: حيث تقوم العديد من شركات النقل الخاصة بتوظيف السائقين بدوام جزئي، كما أن شركات الشحن تعمل على توظيف سائقي الشاحنات بدوام جزئي؛
  • عاملو البناء: تعتمد معظم الشركات الإنشائية على العمال وفق نظام عمل الساعات، وتقتصر في التوظيف الكامل على المهندسين والمشرفين.

مفاهيم ذات صلة:

 

  • بيئة العمل.
  • معايير العمل الصحية.
  • العمل الجماعي.
  • عقد العمل غير محدد المدة.

 

 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!