وظيفة بدوام جزئي Part-Time Job

وظيفة بدوام جزئي (Part-Time Job): تعني وظيفة بعدد ساعات أقل من ساعات وظيفة بدوام كامل، وتنطوي في كثير من الأحيان على العمل في نوبات مختلفة خلال النهار أو الليل، وذلك من خلال التناوب مع عاملين آخرين بدوام جزئي أيضاً، وفي الغالب يتم تحديد ساعات الدوام من قبل صاحب العمل برضا الطرفين.
تتميز هذه الوظيفة بعمل الموظف لأقل من 30 ساعة أسبوعياً على عكس الموظف بدوام كامل الذي يعمل في غالب الأحيان لأكثر من 40 ساعة في الأسبوع. لصاحب العمل الحرية في تحديد الوظائف التي يمكن تصنيفها على أنها بدوام كامل أو بدوام جزئي، مع مراعاة عدد ساعات العمل وأيام العمل، وفي حال الاحتياج لوقت عمل أكثر يمكن أن يتم احتسابه كعمل إضافي مستحق.
تناسب الوظائف بدوام جزئي عدداً من الأشخاص مثل الطلاب والمتقاعدين الذين يحتاجون إلى دعم معاشاتهم التقاعدية، وتناسب أيضاً أصحاب الأعمال الريادية الذين يحتاجون إلى إعالة أنفسهم بينما هم يتابعون صناعة شغفهم الريادي. وهناك فئة أخرى لا تستطيع الالتزام بالدوام الكامل، وقد يتطلب الأمر العمل في وظائف متعددة بدوام جزئي بغرض اكتساب المزيد من الخبرة.
يحق للعاملين بدوام جزئي الحصول على أجر مناسب مقابل وقت عملهم، كما لهم الحق في الإجازات المرضية والسنوية والعطل الرسمية، وحقوق التقاعد والتدريب، وكذلك الترقية ومزايا تخطيط المسار المهني.