facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

 السياسة المالية

ما مفهوم السياسة المالية؟

السياسة المالية (Fiscal Policy): مجموع القواعد التي تحكم كيفية استخدام الحكومات للإيرادات الحكومية والإنفاق العام للتحكم في الاقتصاد الكلي للبلاد. يرتبط هذا المصطلح بنظريات الاقتصادي البريطاني "جون ماينارد كينز" (John Maynard Keynes)، الذي يرى أنه يمكن للحكومة التأثير في إجمالي الطلب ومستوى النشاط الاقتصادي من خلال عدة إجراءات تتعلق أساساً بتغيير مستويات الضرائب والإنفاق الحكومي.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

أنواع السياسة المالية

بصفة عامة، تغير الحكومات سياستها المالية حسب الوضع الاقتصادي والهدف الذي تسعى إلى تحقيقه، وتوجد ثلاث أنواع هي:

  • سياسة المالية ميسرة: تُطبق بهدف تعزيز النمو الاقتصادي من خلال خفض معدل الضريبة وزيادة الإنفاق العام.
  • سياسة مالية مشددة: تُطبّق بهدف إبطاء النمو المُتسارع للاقتصاد، عبر رفع معدل الضريبة وخفض الإنفاق العام.
  • سياسة مالية محايدة: أو الحياد المالي، وهنا لا تؤثر القرارات الحكومية تأثيراً مباشراً في الاقتصاد.

السياسة المالية والسياسة النقدية

تحتاج السياسة المالية إلى فترة زمنية حتى تظهر نتائجها، وذلك على عكس السياسة النقدية التي تظهر نتائجها خلال فترة زمنية أقصر. بصفة عامة، تعمل السياسة المالية على التأثير في الاقتصاد جنباً إلى جنب مع السياسة النقدية التي تنفذها البنوك المركزية بهدف التأثير في الاقتصاد باستخدام المعروض من النقود وأسعار الفائدة.

فعالية السياسة المالية

حتى تكون السياسة المالية فعالة، ينبغي على الحكومات صياغتها حسب الوضع الاقتصادي للبلاد، دون النقل الحرفي عن السياسات المالية للدول الأخرى، فلكل بلد ظروفها، مع ضرورة مراجعة تلك السياسة من أجل إجراء التعديلات عليها وفقاً للتغييرات الحاصلة.

متطلبات السياسة المالية

يوجد العديد من المتطلبات التي تقيّد السياسة المالية معظمها مرتبطة بالتأخر في تحديد السياسة المالية المناسبة وتأخر تنفيذها، إضافة إلى حاجتها لوقت طويل حتى تظهر نتائجها.

من المتطلبات التي تقيّد السياسة المالية أيضاً، حاجتها للمتابعة الدائمة لقياس آثارها ونتائجها على الاقتصاد، كما أنه من الممكن أن تكون الإجراءات المتبعة غير كافية ما يعيق الوصول إلى الأهداف المرجوة.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!