سياسة مالية ميسرة Easy Money Policy

1 دقيقة

ما هي السياسة المالية الميسرة؟

سياسة مالية ميسرة (Easy Money Policy): مصطلح يشير مجموع الإجراءات التي تُتخذ بهدف تعزيز النمو في اقتصاد ما. من أهم مظاهر هذه السياسة المالية تخفيض البنوك المركزية أسعار الفائدة ما يجعل الاقتراض سهلاً على الشركات، وهو ما يؤدي إلى يعزز الاستثمارات وعمليات توسع الشركات.

تساهم السياسة المالية الميسرة على المدى القصير في تعزيز النمو الاقتصادي، ولكن استخدامها على المدى الطويل يؤدي إلى التضخم، لذلك تميل البنوك المركزية إلى التبديل بين السياسة المالية الميسرة والسياسة المالية المشددة التي تتضمن رفع أسعار الفائدة، من أجل كبح التضخم وإبقائه تحت السيطرة.

ما الفرق بين السياسة المالية الميسرة والسياسة المالية المشددة

تختلف الإجراءات التي تنفذها الحكومات في السياسات المالية المشددة والميسرة وذلك مع اختلاف الهدف من كل سياسة، ففي الوقت الذي تهدف الحكومات التي تطبق السياسة المالية الميسرة إلى تعزيز النمو الاقتصادي، فإن الهدف من تطبيق السياسة المالية المشدد إبطاء النمو الاقتصادي المتسارع.

مثال على السياسة المالية الميسرة

من أبرز الأمثلة على تطبيق السياسة المالية الميسرة حين قرر البنك الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة للحد من الركود الكبير في 2007 - 2009، فيي 2007 لجأ الفيدرالي لخفض الفائدة من 5.25% إلى 4.75% في سبتمبر/أيلول 2007 ثم إلى 4.25% في ديسمبر/كانون الأول 2007.

اقرأ أيضاً: