facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

السعر

ما هو السعر؟

السعر (Price): أحد عناصر المزيج التسويقي، وهو القيمة النقدية التي يدفعها المستهلك مقابل الحصول على منتج أو خدمة، ويعتبر ذو أهمية في مجال التسويق يستمدها من أنه:

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

  • العامل الذي يُدخل الأرباح للشركة؛
  • يعطي المستهلكين نظرة عن جودة المنتج؛
  • يساعد الشركات في اتخاذ قرار إنتاج سلعة ما من خلال إعطاء نظرة حول المنتجات ذات القيمة في السوق؛
  • يعكس أهمية المنتج، ويعطي تصوراً عن عوامل الإنتاج المؤثرة التي منحته هذه القيمة.

طريقة تحديد سعر المنتج

تخضع آلية تسعير المنتجات للقيود في جميع اقتصاديات العالم حتى في اقتصادات السوق الحرة، ويحدد السعر إما من قبل السوق عندما توجد منافسة بين الشركات (العرض والطلب)، أو من قبل الشركة عندما تمتلك قوة احتكارية، أو من المشتري في حال كانت قوة الشراء بيده.

بصفة عامة، تحدد الشركات السعر المناسب للمنتج من خلال إضافة هامش الربح لسعر التكلفة مع الأخذ بعين الاعتبار العوامل المتغيرة من تكاليف الإنتاج وتوريد المواد الأولية والطلب على المنتج، ومختلف مراحل دورة حياة المنتج.

التسعير السلبي

قد تضطر الشركات للتسعير السلبي في ظروف معينة عندما ينخفض الطلب على المنتج أو يزداد العرض إلى حد أن الشركة مستعدة للدفع للآخرين لقبوله؛ فعلى سبيل المثال، قد تدفع محطة للطاقة النووية مبلغاً مالياً لشركة معالجة نفايات، مقابل أخذها النفايات المشعة غير المرغوب فيها.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!