تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الذكاء الاجتماعي

ما هو الذكاء الاجتماعي؟

الذكاء الاجتماعي (Social Intelligence): هو قدرة الفرد على التواصل الجيد وتكوين العلاقات مع الآخرين، ويعتمد على إدارة العواطف والوعي الذاتي لتحسين التفاعلات وتمكين تنفيذ المهام الفكرية الفريدة.

يرتبط الذكاء الاجتماعي بالذكاء العاطفي ارتباطاً وثيقاً، لكنهما يختلفان في عدة جوانب، إذ يتعلق الذكاء العاطفي بإدراك الأشخاص لمشاعرهم ومشاعر غيرهم وحُسن إداراتها قبل التفاعل معهم، بينما يشمل الذكاء الاجتماعي مهام؛ مثل التعبير، والحوار، والاستماع، والمصالحة، والتعلم من خلال التواصل مع الآخرين.

قدرات الذكاء الاجتماعي

يدير الذكاء الاجتماعي القدرات المطلوبة للتواصل الفعال، وهي:

  • مهارات التواصل: تعد التعبيرات اللفظية وغير اللفظية أساس التواصل مع الآخرين، لذا يعد استخدام الكلمات الصحيحة، والنبرة المثالية، والرسالة الواضحة أساس الخطوة الأولى للتواصل الفعال.
  • القواعد والأدوار الاجتماعية: تعد معرفة القواعد الاجتماعية لمجموعة من الأفراد وعاداتهم وخصوصياتهم مهارة أساسية للأشخاص الأذكياء اجتماعياً، لأنها تسهل عليهم التفاعل مع الأفراد على اختلاف أعمارهم، أو بلدانهم، أو دياناتهم، أو هويتهم الثقافية.
  • مهارات الاستماع: يساعد الاستماع الفعال على التواصل مع الآخرين ويتيح للفرد التعلم من خلال الحوار ما يساهم في نمو شخصيته.
  • إدارة الصور الذاتية والانطباعات: تساعد هذه المهارة الفرد على استيعاب رد فعل الآخرين والتصرف بطريقة مناسبة لإقناعهم بوجهة نظره.

أهمية الذكاء الاجتماعي

يعد الذكاء الاجتماعي ضرورياً لتحسين مهارات الاتصال الفعال، والحوار، والعمل الجماعي لخلق بيئة عمل مثالية، ويساهم التدريب على الذكاء الاجتماعي وامتلاك قدراته في بناء ثقافة عمل جيدة وحماية الأشخاص من البطالة المحتملة في ظل الأتمتة المتزايدة للوظائف.

   اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!