تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الحكومة الإلكترونية

 ما معنى حكومة إلكترونية؟

الحكومة الإلكترونية (E-Government): تسمى أيضاً "الحكومة الرقمية" (Digital Government)، أو "الخدمات الحكومية على الإنترنت" (Online Government) وترجع التسمية المختصرة في الإنجليزية إلى (Electronic Government). وتعني تطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على وظائف الهيئات الحكومية وإجراءاتها، والاستعانة بها في دعم إنماء الحوكمة الرشيدة.

تكمن الغاية من إنفاذ الحكومة الإلكترونية في خلق علاقة ديناميكية جديدة بين الأجهزة الحكومية والمواطنين والشركات، تتسم بآلية تفاعل بسيطة وقائمة على مشاركة المواطنين، مما يستلزم إدخال التكنولوجيا في المهام الروتينية ضمن الدوائر المحلية، وفي إدارة القطاع العام، مما يضع تلبية احتياجات المواطنين في صلب عناية هذا الابتكار.

الفرق بين الحكومة الإلكترونية والحوكمة الإلكترونية

تعنى الحكومة الإلكترونية باستخدام التكنولوجيا في العمليات التشغيلية للحكومة لزيادة وصول الخدمات الحكومية، فيما تشمل الحوكمة الإلكترونية كامل نطاق العلاقات والشبكات ضمن الحكومات فيما يخص استخدام التكنولوجيا وتطبيقها. 

فوائد الحكومة الإلكترونية

يمكن للهيئات التشريعية والقضائية والإدارية العمل بموجب الحكومة الإلكترونية، وتتلخص أبرز فوائد إنفاذها فيما يلي:

  • زيادة الفعالية والشفافية وتمكين المواطنين عبر الوصول إلى المعلومات.
  • تحسين جودة تقديم الخدمات العامة.
  • تحسين استخدام المعلومات في عمليات اتخاذ القرار.
  • إتاحة عملية تواصل فعالة فيما بين الهيئات الحكومية المختلفة.
  • القضاء على الفساد، وتخفيض التكاليف.

تعد دولة الإمارات أبرز مثال على تطبيق الحكومة الإلكترونية في العالم العربي بإطلاقها البوابة الإلكترونية لدولة الإمارات في عام 2011، والتي تشمل خدماتها التعليم والتأشيرات والسياحة والنقل والقانون وغير ذلك.

اقرأ أيضاً

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!