facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التعريف بالمنتج

تعريف المنتج الجديد

التعريف بالمنتج (Introduction Stage): التعريف بالمنتج أو تقديمه إلى السوق هي المرحلة الأولى في دورة حياة المنتج، وتكتسب هذه المرحلة أهميتها الحيوية من كون المنتج ما زال جديداً على السوق، ووتيرة المبيعات بطيئة، لذلك في سبيل تحقيق مبيعات مقبولة يتوجب على الشركة أن تتحمل نفقات كبيرة على الإعلانات لتجذب اهتمام العملاء. 

يجب أن تدرك أي شركة تنوي إدخال منتج جديد أن هذه المرحلة قد تتطلب استثمارات كبيرة، وهذا لا يعني بالضرورة نجاح المنتج. يجب موازنة أي استثمار في البحوث والتطوير الخاصة بالمنتج مقابل العائد المحتمل منه، وستحتاج الشركة أيضاً تطوير خطة تسويقية فعالة من أجل إعطاء المنتج الجديد فرصة لتحقيق تلك العوائد. 

تحاول الشركة في المرحلة الأولى زيادة الوعي بالمنتج في السوق حيث توجد منافسة أقل أو لا توجد منافسة إلى حد ما. بمجرد أن تقدم الشركة الدعاية الكافية للمنتج إما عن طريق الترويج أو من خلال بناء العلامة التجارية، يمكنها أن تبحث عن جوانب أخرى مهمة مثل التسعير. يعد تسعير المنتج في مرحلة التعريف أمراً مهماً للغاية من أجل الحصول على حصة في السوق المستهدف. استراتيجية التسعير الشائعة التي تتبعها معظم الشركات في مرحلة التعريف بالمنتج هي استراتيجية "الكشط". من خلال هذه الاستراتيجية تفرض الشركة سعراً مرتفعاً جداً على المشترين الذين يرغبون في شراء المنتج. يعد تخطي الأسعار أمراً شائعاً عند التعريف بمنتجات الهواتف المحمولة بميزات جديدة ومحسنة. تتأكد الشركات التي تحمل أسماء تجارية راسخة من أن المنتج الجديد لديه بعض الميزات الفريدة وأن المشتري يفخر بامتلاك هذا الهاتف المحمول ثم بعد ذلك تقوم برفع السعر. 

ظهر المفهوم ضمن نظرية دورة حياة المنتج لأول مرة في خمسينيات القرن الماضي وذلك من أجل شرح دورة حياة المنتج المتوقعة من التصميم وحتى الانحسار.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!