تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

التصنيع حسب الطلب

ماذا يعني التصنيع حسب الطلب؟

التصنيع حسب الطلب (On-Demand Manufacturing):  يُعرف أيضاً باسم الإنتاج حسب الطلب (On-Demand Production)، أو التصنيع المخصص (Custom Manufacturing)، أو التصنيع السحابي (Cloud Manufacturing).

يعد التصنيع حسب الطلب نظام يُصنّع المنتج المطلوب بموجبه مرة واحدة فقط، ويعتمد على أسس التصنيع الخالي من الهدر الذي طورته شركة تويوتا في الخمسينيات من القرن الماضي.

يتيح التصنيع حسب الطلب نموذج عمل جديد للمصنعين لإنتاج ما يحتاجه العملاء عندما يحتاجون إليه فقط، بدلاً من التصنيع بكميات كبيرة ثم تخزينها، مع الاعتماد على استراتيجية الإنتاج في الوقت المناسب، عن طريق دعم حاجة الشركة للتسليم السريع للمنتج والوصول في الوقت الفعلي.

يمنح التصنيع حسب الطلب العميل تجارب أكثر تخصيصاً ومصممة على وجه التحديد لتلبية احتياجاته الخاصة، وتوفير طريقة أكثر فاعلية للحفاظ على مستويات المخزون، بالإضافة إلى إتاحة المزيد من الدعم والتفاعل بين العميل والبائع خلال جميع مراحل عملية التصنيع، بما يسمح بقدر أكبر من المرونة وسهولة التصنيع للدفعات من الطلبيات الصغيرة من المنتجات.

التصنيع حسب الطلب في الحوسبة السحابية

أضافت التقنيات الرقمية الحديثة؛ مثل الحوسبة السحابية، تحسينات إلى سلسلة التوريد عن طريق تقليل وقت التصنيع بدرجة كبيرة، من خلال متابعة العميل لتفاصيل عملية التصنيع عن طريق المنصات الرقمية القائمة على التخزين السحابي. 

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!