تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الإنتاج في الوقت المناسب

ما هو الإنتاج في الوقت المناسب؟

الإنتاج في الوقت المناسب (Just-in-time Production. JIT): مصطلح يُستخدم في بعض الأحيان كمرادف لـ "نظام تويوتا للإنتاج" (Toyota Production System. TPS)، وهو نظام إنتاجي طُوّر في اليابان في مصانع تويوتا خلال ستينيات وسبعينيات القرن الماضي بهدف تقليص وقت مختلف الأنشطة الإنتاجية وفترات الاستجابة من الموردين والعملاء، والأبقاء على المستوى المثالي من المخزون، وتعزيز الكفاءة وتخفيض النفقات، والتخلص نهائياً من المنتجات المعيبة.

يقوم هذا النظام على إنتاج الكميات المطلوبة بالضبط من المنتجات والإبقاء على الكميات المطلوبة بالضبط من المخزون الخاص بالمواد الأولية والسلع الأخرى المُصنَّعَة اللازمة لذلك، ويلزم هذا الأسلوب تخطيط دقيق واستخدام وسائل متقدمة تكنولوجياً بالإضافة إلى التواصل المستمر بين جميع أطراف سلسلة التوريد.

يتمتع هذا النظام بالعديد من المزايا مثل إنتاج الكمية المطلوبة بدقة وبالتالي ضمان بيعها، وتقليل المساحة التي تحتاج إليها الشركة للتخزين، بسبب الدوران الأسرع للمخزون، كما أن وجود مخزون أقل يعني استثماراً أقل. على الجانب الآخر، يعيب نظام الوقت المناسب حساسيته المفرطة تجاه وقوع أي خطأ، وعدم قدرته على التكيف مع ظروف طارئة تؤدي إلى زيادات فجائية في طلب السوق أو إلى ظهور منتجات معيبة أو حدوث خلل إدارة سلسلة التوريد.

تستخدم العديد من الشركات الأخرى النظام ذاته بأسماء مختلفة مثل شركة "موتورولا" التي تطلق عليه اسم "دورة التصنيع القصيرة" (Short-Cycle-Manufacturing. SCM)، وشركة "آي بي إم" (IBM) التي تطلق عليه اسم "التصنيع دائم التدفق" (Continuous-Flow Manufacturing. CFM). ومن الأمثلة على الشركات التي تستخدم طريقة الوقت المناسب أيضاً شركات "ديل"، و"اتش بي"، و"ماكدونالدز". 

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!