التسويق Marketing

ما هو تعريف التسويق؟

التسويق (Marketing): مصطلح يشير إلى الأنشطة التي تقوم بها الشركة في سعيها إلى تلبية احتياج الزبون عن طريق خلق المُنتج والإعلان عنه وبيعه وتسليمه.

ما أهمية التسويق؟

يستمد التسويق أهميته من قدرته على مساعدة الشركة في الوصول إلى الجمهور الذي تعتقد أنه سيستفيد من منتجها أو خدمتها. كما أنه ومن خلال المعلومات التي يتم جمعها خلال عملية التسويق يمكن للشركة أن تفهم بشكل أفضل كيفية تلبية ديموغرافية محددة وزيادة المبيعات وزيادة كفاءة الموارد. وتحسين العلاقة مع العملاء وزيادة معرفة الزبائن بالعلامة التجارية للشركة.

مقالات قد تهمك:

العلاقة بين التسويق والمبيعات

يعد الهدف الأهم من عملية التسويق زيادة المبيعات، إذ يساعد التسويق الصحيح في جعل الزبائن يلجؤون إلى شراء منتجات الشركة أكثر.

ما هي أنواع التسويق؟

توجد عدة أنواع من التسويق منها:

  • التسويق بالمحتوى (Content Marketing): مجموع الأنشطة التسويقية التي تقوم أساساً على نشر المحتوى عبر الإنترنت بغضّ النظر عن نوع المحتوى من نصوص أو فيديوهات أو صور أو مقاطع صوتية، طالما أن الهدف العام منه الترويج للشركة وخدماتها ومنتجاتها.
  • التسويق المباشر (Direct Marketing): أسلوب تسويقي يقوم على مبدأ توجّه الشركة مباشرة برسالتها الترويجية إلى الزبون المحتمل عبر مختلف طرق الاتصالات التسويقية الشخصية كالبريد العادي أو الإلكتروني أو الاتصال الهاتفي أو الزيارة الميدانية واللقاء الشخصي.
  • التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي (Social Media Marketing): أحد أشكال التسويق الرقمي الذي يستفيد من قوة مواقع التواصل الاجتماعي لتحقيق الأهداف التسويقية للشركات.
  • التسويق بالفعاليات (Event Marketing): أسلوب تسويقي يقوم على التواصل المباشر مع الزبائن المحتملين وجهاً لوجه ضمن أحداث خاصة كالحفلات الموسيقية والمعارض والمباريات الرياضية وغيرها من التظاهرات.
  • التسويق عبر محركات البحث (Search Engine Marketing. SEM): يُشار إليه أيضاً على أنه “البحث المدفوع” أو “الدفع بالنقرة” (Pay Per Click)، وهو استراتيجية تسويق رقمية تستخدم لزيادة ظهور موقع الويب في صفحات نتائج محرك البحث.
  • التسويق بالبريد الإلكتروني (E-mail Marketing): النوع المحسّن من التسويق المباشر بالبريد العادي، يقوم على إرسال الشركة رسائلها التسويقية لزبائنها الحاليين والمحتملين عبر خدمة البريد الإلكتروني.
  • التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing): أسلوب تسويقي يعتمد على دفع عمولة لكل مسوّق يشارك في عملية بيع منتجات الشركة وخدماتها. هنا لا توظف الشركة أشخاصاً معينين وتدفع لهم رواتب ثابتة، بل تتعاقد مع مجموعة كبيرة من المسوقين الذين يتقاضون فقط عمولات بيع عن كل صفقة.

يستفيد التسويق من المزيج التسويقي، والمعروف اختصاراً بـ “4 بي” (4P)، وهو مجموعة من النشاطات التسويقية تهدف إلى توفير المنتج المناسب في المكان والوقت المناسبين بالسعر المناسب، ويتألف من: المنتج (Product)، والسعر (Price)، والتوزيع (Place)، والترويج (Promotion).

اقرأ أيضاً:

Content is protected !!