التسويق ما بين الشركات B2B Marketing

ما هو التسويق ما بين الشركات؟

التسويق ما بين الشركات (B2B Marketing): هو الأنشطة التسويقية التي تقوم بها الشركات وتتعلق ببيع منتجاتها وخدماتها للشركات الأخرى. في هذه الحالة يكون الزبون النهائي هو شركة وتختلف كل العملية التسويقية والبيعية عن حالة البيع للزبائن الأفراد.

مقالات قد تهمك:

الفرق بين “التسويق ما بين الشركات” و”التسويق من الشركات إلى الزبائن” 

يوجد العديد من الاختلافات بين “التسويق ما بين الشركات” و”التسويق من الشركات إلى الزبائن”؛ ومنها:

  • إن حجم صفقات البيع ما بين الشركات أكبر من صفقات البيع من الشركات إلى الزبائن؛ كما أن متطلباتها أكثر تعقيداً ويؤثر فيها السعر والهامش الربحي دون باقي العناصر.
  • تختلف استراتيجية التسعير والتفاوض في الصفقات ما بين الشركات عن صفقات البيع من الشركات إلى الزبائن.
  • في التسويق ما بين الشركات، يُعتبر كل من جودة المنتج وسعره أهم من الحملة الإعلانية أو ما توصله من مشاعر. لذا؛ يصدر القرار الشرائي بموجب هذه العوامل على عكس التسويق من الشركات إلى الزبائن الذي يتأثر بالحملة الإعلانية.
  • في حالة التسويق ما بين الشركات، تكون السوق متخصصة وضيقة من حيث الحاجات التي تريدها الشركات وطرائق التوجه والاستهداف الصحيح، مقارنةً بالتسويق من الشركات إلى الزبائن الذي تكون فيه السوق المستهدَفة أوسع.
  • في حالة التسويق ما بين الشركات، لا تُستخدم قنوات الترويج التقليدية مثل الإعلانات التلفزيونية كما في التسويق من الشركات إلى الزبائن؛ بل تلجأ الشركات إلى طرائق أكثر ملاءمة مثل المشاركة في المعارض والاجتماعات المباشرة مع أصحاب القرار.

وبصفة عامة، ففي التسويق ما بين الشركات، يكون للعلاقة التي تبنيها الشركات مع زبائنها من الشركات الأخرى دور كبير في ضمان مواصلة التعامل معها في الطلبات المستقبلية.

مثال عن البيع ما بين الشركات

على سبيل المثال؛ تريد شركة تصنيع زجاج السيارات التسويق لمنتجاتها، فقد تلجأ إلى إرسال بيانات صحفية إلى شركات تصنيع السيارات لحثها على شراء منتجاتها.

اقرأ أيضاً: