facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق ما بين الشركات

التسويق ما بين الشركات (B2B Marketing): هو الأنشطة التسويقية التي تقوم بها الشركات وتتعلق ببيع منتجاتها وخدماتها للشركات الأخرى. في هذه الحالة يكون الزبون النهائي هو شركة وتختلف كل العملية التسويقية والبيعية عن حالة البيع للزبائن الأفراد.

تختلف القنوات التي تستخدمها الشركات أثناء التسويق لمنتجاتها وخدماتها الموجهة للشركات. مثلاً قد تحتاج للمشاركة في المعارض أو إرسال عروض الأسعار والدخول في مناقصات وحتى إجراء الكثير من المفاوضات وتقديم خدمات ما بعد البيع.

عادة ما تكون صفقات البيع للشركات بحجم أكبر ومتطلبات أكثر تعقيداً ويؤثر فيها السعر والهامش الربحي دون باقي العناصر، كما يكون للعلاقة التي تبنيها الشركات مع زبائنها من الشركات الأخرى دور كبير في ضمان مواصلة التعامل معها في الطلبات المستقبلية. ويعتبر السوق ما بين الشركات أكبر حجماً من حيث قيمة التعاملات والمبيعات مقارنة مع السوق ما بين الشركات والمستهلكين.

في خطة التسويق ما بين الشركات، فإن جودة المنتج وسعره يعتبران أهم من الحملة الإعلانية أو ما توصله من مشاعر، لذا يصدر القرار الشرائي بموجب هذه العوامل.

يكون السوق في حالة التسويق للشركات متخصص وضيق من حيث الحاجات التي تريدها الشركات وطرق التوجه والاستهداف الصحيح. ولا تستخدم الشركات هنا قنوات الترويج التقليدية كالإعلانات التلفزيونية، بل تلجأ لطرق أكثر ملاءمة مثل المشاركة في المعارض والاجتماعات المباشرة مع أصحاب القرار، وتختلف استراتيجيات التسعير والتفاوض خاصة في الصفقات الضخمة والمعقدة.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!