تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

مخاطر التسويق

ما تعريف مخاطر التسويق؟

مخاطر التسويق (Marketing Risks): احتمالية حدوث حالات فشل أو خسائر في أثناء إجراء أي نشاط تسويقي، بدءاً من مرحلة الإنتاج لغاية الترويج.

توجد هذه المخاطر داخل كل عنصر حاسم في التسويق، بما في ذلك أبحاث العملاء والمنتج والتصميم والتطوير والترويج والمبيعات وخدمة العملاء، ويمكن أن تؤدي هذه المخاطر إلى خسائر مالية، أو تضر بالعلامة التجارية للشركة، وتسعى إدارة مخاطر التسويق إلى تحديد احتمالية هذه المخاطر وتخفيفها.

أنواع مخاطر التسويق

تتلخص أبرز أنواع مخاطر التسويق فيما يلي:

  • الترويج: يعدّ من المخاطر التسويقية الأكثر تكلفة، ويعني استخدام الإعلانات المدفوعة والعلاقات العامة غير المدفوعة والبيع لنقل فوائد الشركة والمنتجات للعملاء المستهدفين. يمكن أن يواجه الترويج مشاكل عدة منها اختيار الوسائط الخاطئة للوصول إلى الجمهور بالتأثير المطلوب، أو استخدام رسائل تسيء دون قصد للعملاء المستهدفين أو الجمهور.
  • السوق المستهدف: مجموعة عملاء محددين تستهدفهم الشركة بالمنتجات والخدمات والرسائل الترويجية، ويمكن أن يواجه مخاطر استهداف النوع الخطأ من العملاء، وفقدان شريحة سوق أكثر ربحية في حال عدم تحديد السوق واحتياجاته بدقة.
  • البحث والتطوير: يُستخدم في تحديد رغبات العملاء وتطوير منتجات تتوافق مع المزايا والفوائد المرجوة من المنتج أو الخدمة، وهو إجراء يستلزم دفع الأموال، وبالتالي تعد الأبحاث التي لا تؤدي إلى بيانات ونتائج مفيدة هدراً مالياً.
  • الطلب على المنتج أو الخدمة: يظهر عند حدوث تغييرات في احتياجات العملاء وتفضيلاتهم، ما يسبب تغيير في الطلب على المنتج أو الخدمة على نحو مفاجئ.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!