تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

ما تعريف التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي (Social Media Marketing): هو أحد أشكال التسويق الرقمي الذي يستفيد من قوة مواقع التواصل الاجتماعي لتحقيق الأهداف التسويقية للشركات.

قوة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

يعد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة قوية للشركات للوصول إلى العملاء والعملاء المحتملين بطرق مختلفة من منصات المحتوى مثل يوتيوب، والمواقع الاجتماعية مثل فيسبوك إلى خدمات المدونات الصغيرة مثل تويتر.

تمتلك أدوات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي أيضاً القدرة على استخراج بيانات العملاء وتحليلها لاعتماد استراتيجيات جديدة تلائم متطلبات السوق.

فوائد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

تتيح مواقع التواصل الاجتماعي للشركات الفرصة لخلق الوعي بالعلامة التجارية، وزيادة المبيعات وحركة المرور في الموقع الإلكتروني وتحويل الزوار إلى عملاء، وتفتح خطوط اتصال مباشرة وغير مباشرة مع المتابعين، فكلما كان الجمهور المستهدف أكبر وأكثر تفاعلًا على مواقع التواصل الاجتماعي، أصبح تحقيق الأهداف التسويقية أسهل.

عيوب التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

على الرغم من أن حملات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي تفيد الشركة في الوصول المباشر إلى الجماهير المستهدفة، إلا أن قوة انتشار هذه المواقع يمكن أن يضر بالشركة، على سبيل المثال، في حال انتشار فيديو يدعي أن منتجاً ما يتسبب بمرض خطير، ستقل احتمالية شراء المستهلكين لهذا المنتج في المستقبل، حتى لو كذبت الشركة الادعاء.

أساسيات استراتيجية تسويق ناجحة عبر مواقع التواصل الاجتماعي

تختلف استراتيجية التسويق الناجحة عبر مواقع التواصل الاجتماعي من شركة لأخرى، لكن يجب أن تركز جميعها على الأساسيات التالية:

  • التعرف إلى اهتمامات العملاء المستهدفين، ومواقع التواصل الاجتماعي التي يستخدمونها وأسباب وأوقات الاستخدام، وطبيعة المحتوى الذي ينجذبون إليه.
  • تحديد الرسالة التي تريد الشركة إيصالها إلى جمهورها، وطريقة تفاعلهم مع المحتوى المنشور.
  • إنتاج محتوى عالي الجودة بانتظام.
  • اعتماد الإحصاءات القابلة للقياس الكمي في استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بما في ذلك الأشخاص الذين تصل إليهم الشركة، والمحتوى المناسب لمشاركته، وأفضل الأوقات للنشر.
  • النشر بانتظام، والاطلاع على مشاركات المحتوى المنشور، ومواكبة الاتجاهات الجديدة في نشر المحتوى.
  • التركيز على خلق قيمة مضافة من خلال نشر المحتوى المفيد والمثير للاهتمام.

استراتيجيات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

تزيد فاعلية استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي كلما كانت أكثر استهدافاً، ومن هذه الاستراتيجيات:

  • إدارة علاقات العملاء: بينما يتتبع التسويق التقليدي إقبال العملاء على شراء المنتج، يركز التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي أيضاً على إحالات العملاء الحاليين وجعلهم مسوقين لشركة لبناء قاعدة عملاء جدد.
  • المحتوى القابل للمشاركة: يمكن للشركات الاستفادة من ميزة التفاعل في مواقع التواصل الاجتماعي للترويج المجاني للمنتج من خلال توصيات العملاء الحاليين والمحتملين ومشاركتهم المعلومات حوله، وهو ما يسمى التواصل الرقمي حول الاستهلاك (Electronic word-of-mouth. eWOM)، إذ يحمل هذا النوع من التسويق التأييد الضمني لشخص يعرفه العميل ويثق به.
  • الوسائط المكتسبة: هي استراتيجية لعرض العلامة التجارية بطرق مختلفة عن الإعلانات المدفوعة، مثل مراجعات العملاء للمنتجات والتوصيات بها ومشاركة المعلومات حولها.
  • التقسيم السوقي: نظراً لأن تقسيم العملاء المحتملين إلى فئات مشتركة أكثر دقة في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقارنةً بأدوات التسويق التقليدية؛ يمكن للشركات التأكد من تركيز مواردها التسويقية على جماهيرها المستهدفة.

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!