facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق عبر الإنترنت

التسويق عبر الإنترنت (Internet Marketing): هو الشكل الأبرز والأهم والأكثر تنوعاً من أشكال التسويق الرقمي. وهو كافة الأنشطة التسويقية التي تتم عبر الإنترنت حصراً.

يشمل التسويق الرقمي مجموعة من استراتيجيات التسويق عبر القنوات والأدوات الرقمية، أغلبها يقع ضمن نطاق التسويق عبر الإنترنت والتي تشمل التسويق بالمحتوى والبريد الإلكتروني ومحركات البحث وغيرها، بينما يضاف لها قنوات أخرى من أشكال التسويق الرقمي التي لا تعتمد على الإنترنت مثل الرسائل النصية القصيرة وألعاب الهواتف الذكية وحتى التلفاز الرقمي وأجهزة التلفاز الذكي والمنتجات الرقمية كالكتب الإلكترونية والدورات التدريبية بالفيديو وغيرها.

باختصار، كل تسويق عبر الإنترنت يقع تحت مظلة التسويق الرقمي، لكن العكس ليس صحيحاً، لأن هناك أشكال رقمية أخرى يمكن التسويق من خلال قنواتها وأدواتها ولا تعتمد على الإنترنت.

لضمان فعالية التسويق عبر الانترنت، على الشركة العثور على التوازن المثالي بين القنوات المختلفة التي توصلها إلى جمهورها المستهدف. على سبيل المثال يمكنها استخدام التسويق الفيروسي بالفيديو والتسويق بالمحتوى كمقالات على المدونات وتتجاهل التسويق بالبريد الإلكتروني والتسويق على محركات البحث.

تستخدم كل الشركات التسويق عبر الانترنت، وحتى الجهات غير الربحية والمنظمات الدولية، وذلك لتحقيق عدة أهداف إضافة للبيع، يمكنها عبر مواقعها الإلكترونية تثقيف المستخدمين ونشر الوعي وحتى تعليمهم كيفية استخدام المنتجات وحل المشاكل وأيضاً إعلامهم بالمنتجات والخدمات والأخبار الجديدة.

تظهر أهمية التسويق عبر الانترنت من خلال النمو المتزايد سنوياً لمستخدمي شبكة الإنترنت وتطور القنوات التي يمكن من خلالها للشركات التواصل مع زبائنها. فاليوم أصبح من السهل على الشركات استخدام التسويق متعدد القنوات والتسويق عبر الإنترنت وإرسال الرسالة التسويقية للزبائن عبر كل قناة بما يلائمها.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!