facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق العالمي

التسويق العالمي (Global Marketing): مجموعة الأنشطة التسويقية التي تهدف لتصريف منتجات أو خدمات الشركة في الأسواق العالمية، أي خارج بلد التصنيع.

قديماً، كان من الصعب على الشركات بيع منتجاتها في أسواق خارجية، وكان الأمر حكراً على الشركات الكبيرة، ويتطلب في معظم الأحوال إنشاء فروع أو مكاتب في البلاد الخارجية التي تريد دخول أسواقها، لكنّ اليوم ومع انتشار التجارة الإلكترونية، بات بإمكان الشركات الصغيرة بيع منتجاتها والوصول لزبائن من مختلف أنحاء العالم بفضل التطور التكنولوجي وتطور حلول النقل والشحن والتوصيل.

تظهر أهمية التسويق العالمي في المنتجات التي تتصف بالطلب العالمي كالسيارات والأغذية، وتراعي الشركات عند اعتماد التسويق الدولي طبيعة وخصوصية كل مجتمع، ويظهر ذلك في تصميم المنتج وطريقة عرض الإعلان ومضمونه، فمثلاً تنشئ بعض الشركات إعلاناً يتضمن عائلة تستهلك منتجها في الشرق الأوسط، بينما نفس المنتج الموجّه لأوروبا يخاطب الفرد وحده، وذلك بسبب ميزة العيش وسط العائلة التي تميّز سكان الشرق الأوسط.

يؤثر التسويق العالمي بكافة عناصر المزيج التسويقي ويراعى إعداد مزيج خاص بكل بلد أو إقليم أو مجموعة دول معينة، لذلك قد تلجأ الشركة لتغيير طريقة التغليف أو التصميم أو الأحجام أو التوزيع، أو حتى التسعير.

من الأمثلة التي توضح صعوبة اختراق الأسواق العالمية ما قامت به شركة أطعمة الأطفال الأميركية "غيربر بيبي" (Gerber baby) التي تظهر صورة طفل صغير كعلامة تجارية على عبوة المنتج، بينما في الدول الأوروبية يفضلون أن يوضع على العبوة ما يتعلق بمضمون المنتج ومحتواها.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!