facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق السياقي

التسويق السياقي (Contextual Marketing): الأسلوب التسويقي الذي يستفيد من البيانات التي جمعتها الشركة عن الزبون ثم يستهدفه بإعلانات تتماشى مع سياق اهتماماته الدقيقة. على سبيل المثال، يبحث شخص عبر جوجل عن مقالات حول طرق توفير استهلاك الوقود للسيارات، ومن ثم زار موقع أخبار فيظهر له إعلان سيارة هجينة تعمل على الكهرباء والوقود معاً. بهذه الحالة يظهر الإعلان ضمن سياق اهتمامات الزبون بدقة، حيث أنه يهتم حالياً بتوفير الوقود وبالتالي فإنه على الأرجح سيضغط على رابط الإعلان.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يتم استخدام كمّ كبير من البيانات التي جمعتها الشركة أو الشبكات الإعلانية عن الزبائن مثل عبارات البحث ومعلوماتهم الديموغرافية كالعمر ومكان السكن والجنس ومستوى الدخل واهتماماتهم والمواقع التي زاروها، ويتم إنشاء حملات إعلانية وصفحات ويب مخصصة لكل نوع من الكلمات المفتاحية التي تستخدم في الاستهداف.

مع التطور التقني، يتم تحسين أدوات الاستهداف ولأن الزبائن أصبحوا يقضون وقت أطول على الإنترنت، فإن المزيد من الشركات تلجأ للتسويق السياقي لعرض رسائلهم الترويجية ضمن اهتمامات الزبائن بحيث لا تكون الإعلانات معروضة عليهم عشوائياً.

في هذا الأسلوب التسويقي، تختار الشركة المعلِنة طريقة عرض إعلانها والشريحة المستهدفة، بغضّ النظر عن مكان تواجد الزبون المحتمل، فإن الإعلان سيظهر له تلقائياً طالما أنه يهتم به.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!