تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

التسويق الداخلي

ما هو التسويق الداخلي؟

التسويق الداخلي (Internal Marketing): يعتبر التسويق الداخلي العاملين كعملاء داخليين ووظائفهم كمنتجات داخلية للشركة، وكما هو الحال بالتسويق الخارجي، يهدف التسويق الداخلي إلى تصميم هذه المنتجات لسد احتياجات هؤلاء المستهلكين أو العملاء الداخليين بصورة أفضل.

جرى تطوير مفهوم التسويق الداخلي في البداية كطريقة لضمان الجودة في مجال الخدمات، وأصبح الآن جزءاً من استراتيجيات الإدارة وممارسة الأعمال والتغيير المؤسسي. ويقوم التسويق الداخلي بتحديد احتياجات ورغبات العاملين، وتحديد كيفية اختلاف احتياجاتهم، ودراسة كيفية هيكلة المؤسسة كي تتميز عن منافسيها لتصبح صاحب العمل المميز الذي يجذب العمالة الموهوبة الأفضل بالسوق.

على سبيل المثال، تتبنى شركات التأمين والبنوك ساعات عمل مرنة، ويعد ذلك أحد أشكال إعادة تصميم الوظائف كي تتلاءم مع احتياجات العاملين وصورة من صور تقسيم أو تجزئة السوق (Market Segmentation).

أبعاد التسويق الداخلي

يعد التسويق الداخلي بناء معتمد الأبعاد ويمكن قياسه في ستة أبعاد وهي تحديد تبادل القيمة (Identify Value Exchange. IVE)، وتجزئة السوق الداخلية (Internal Market Segmentation. IMS)، والاتصال الداخلي (Internal Communication. IC)، والشؤون الإدارية (Management Concern. MC)، والتدريب (Training. TR)، والتوازن بين العمل والأسرة (Work/Family Balance. WFB).

فوائد التسويق الداخلي

يمتاز التسويق الداخلي بالعديد من المزايا الإيجابية، ونذكر من أبرزها:

  • يشجع الموظفين في كل قسم من أقسام الشركة على الأداء الأفضل.
  • يعمل على تمكين الموظفين من خلال منحهم المساءلة والمسؤولية.
  • يخلق فهماً مشتركاً للأهداف والاستراتيجيات التنظيمية.
  • يساعد الموظفين غير التسويقيين على أداء وظائفهم مع التركيز على التسويق.
  • يدمج الثقافة التنظيمية مع احتياجات الموظفين الشخصية والمهنية.
  • يحسن تطوير الموظفين والاحتفاظ بالعملاء.
  • يساعد في تدفق المعلومات على نحو فعال بين الإدارات المختلفة.

عوامل نجاح التسويق الداخلي

تشمل العوامل التي تساهم في بناء تسويق داخلي فعّال وجود استراتيجية عمل واضحة، وأهداف داعمة لهذه الاستراتيجية، بالإضافة إلى توفر آلية تواصل داخلية شفافة ومتواصلة، ووجود موظفين ذوي خبرات عالية يمتلكون علاقات منفتحة وموثوقة فيما بينهم.

الفرق بين التسويق الداخلي والخارجي

يهدف التسويق الخارجي إلى ربط قيم العلامة التجارية ومنتجاتها وخدماتها بالعملاء، ويشجع الناس على اختيار وشراء هذه المنتجات والخدمات. في حين يتعلق التسويق الداخلي بإنشاء ثقافة إيجابية، وخلق بيئة عمل صحية داخل الشركة. كما تختلف طرق التحفيز؛ إذ يستخدم التسويق الخارجي الأسعار التنافسية، ويسلط الضوء على الخدمة الممتازة، أما التسويق الداخلي فيستخدم أشياء مثل الترقيات، والإجازات مدفوعة الأجر.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!