تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

التسويق التجاري

ما هو التسويق التجاري؟

التسويق التجاري (Trade Marketing): هو مجال تسويقي واسع يهدف إلى زيادة طلب شركاء سلسلة التوريد مثل تجار الجملة وتجار التجزئة وحتى الموزعين، وليس فقط زيادة طلب العملاء، كما تهدف الأنشطة الترويجية إلى تعزيز طلب هؤلاء الشركاء. تسعى الشركات من خلال هذا النوع من التسويق إلى التأكد من توفير المنتج على نحو دائم وثابت للمستهلك النهائي، ويتم إعطاء الحوافز للوسطاء مقابل الترويج الفعال للمنتج لديهم.

خصائص التسويق التجاري

يلعب التسويق التجاري دوراً فعالاً في تطوير العلامة التجارية المستدامة، ويقوم على أساسيات التسويق، مثل التوزيع والترويج والتسعير، من خلال البيانات والمعرفة بأساسيات التسويق. كما يساهم التسويق التجاري في تطوير استراتيجية سوق تتماشى مع استراتيجية العلامة التجارية. ويعد التسويق التجاري أمراً ضرورياً للعديد من الشركات، لأنه يدعم رقم المبيعات من خلال توفير الحجم المناسب من السلع في الوقت المناسب، خاصة تلك التي تنشط في بيئات تتسم بالتنافس الشديد. 

أنواع التسويق التجاري

تشمل أشكال التسويق التجاري الترويجية المختلفة في المتاجر الموجهة للمستهلك أنشطة مثل ضمان عرض بارز للمنتج ، وعرض البضائع ذات العلامة التجارية المعروفة، والاستحواذ على مساحة أكبر في الرفوف، واستخدام التسويق الشفهي.

بالنسبة للمنتجات التي لا تتطلب أي تدخل بشري من أجل البيع الفعال مثل معجون الأسنان والبطاريات وما إلى ذلك (حيث تكون بدائل المنتج أكثر)، يتعين على الشركة المصنعة إعطاء بعض الخصومات أو هوامش ربح إضافية وبعض الهدايا المجانية لضمان حركة المنتج السريعة.

أما على مستوى العمل التجاري؛ تشمل طرق التسويق التجاري المشاركة في المعارض التجارية للتواصل وإقامة علاقات تجارية جيدة، ومقابلة تجار التجزئة وتجار الجملة وإقناعهم ببيع المنتج. والاستثمار في إنشاء اسم العلامة التجارية، وتقديم العروض الترويجية التجارية لتجار التجزئة وتجار الجملة لإقناعهم بشراء المنتجات، بالإضافة إلى إقامة شراكات استراتيجية مع العلامات التجارية القائمة بالفعل.

الفرق بين التسويق الاجتماعي والتجاري

يختلف التسويق التجاري والتسويق الاجتماعي اختلافاً جوهرياً في غرضهما؛ إذ يسعى المسوّقون التجاريون إلى التأثير في قرارات الشراء بهدف تحقيق مكاسب مالية عموماً ويركزون على احتياجات العملاء، في حين يسعى المسوّقون الاجتماعيون إلى التأثير في السلوك عادة بهدف تحقيق المنفعة الاجتماعية ويركزون على سلوكيات العملاء. أما من حيث المنتج؛ يبيع التسويق التجاري منتجات وخدمات ملموسة، على خلاف التسويق الاجتماعي الذي يبيع السلوك المرغوب. كما يستهدف التسويق التجاري الأشخاص الذين من المحتمل أن يجروا عملية شراء، في حين يستهدف التسويق الاجتماعي الأشخاص الذين من المحتمل أن يؤثروا أو يجروا أو يشجعوا تغييرات سلوكية معينة في المجتمع.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!