facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق التجاري

التسويق التجاري (Trade Marketing): هو مجال تسويقي واسع يهدف إلى زيادة طلب شركاء سلسلة التوريد مثل تجار الجملة وتجار التجزئة وحتى الموزعين، وليس فقط زيادة طلب العملاء، كما تهدف الأنشطة الترويجية إلى تعزيز طلب هؤلاء الشركاء. تسعى الشركات من خلال هذا النوع من التسويق إلى التأكد من توفير المنتج بشكل دائم وثابت للمستهلك النهائي، ويتم إعطاء الحوافز للوسطاء للترويج الفعال للمنتج لديهم.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

تشمل أشكاله الترويجية المختلفة في المتاجر أنشطة مثل ضمان عرض بارز للمنتج، وعرض البضائع ذات العلامة التجارية المعروفة، والاستحواذ على مساحة أكبر في الرفوف، واستخدام التسويق الشفهي.

بالنسبة للمنتجات التي لا تتطلب أي تدخل بشري من أجل البيع الفعال مثل معجون الأسنان والبطاريات وما إلى ذلك (حيث تكون بدائل المنتج أكثر)، يتعين على الشركة المصنعة إعطاء بعض الخصومات أو هوامش ربح إضافية وبعض الهدايا المجانية لضمان حركة المنتج السريعة.

يلعب التسويق التجاري دوراً فعالاً في تطوير العلامة التجارية المستدامة، ويقوم على أساسيات التسويق، مثل التوزيع والترويج والتسعير. من خلال البيانات والمعرفة بأساسيات التسويق، يساهم التسويق التجاري في تطوير استراتيجية سوق تتماشى مع استراتيجية العلامة التجارية، و يدعم رقم المبيعات من خلال توفير الحجم المناسب من السلع في الوقت المناسب، لذلك يعد التسويق التجاري أمراً ضرورياً للعديد من الشركات، خاصة تلك التي تنشط في بيئات تتسم بالتنافس الشديد. 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!