تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

التدفق النقدي المخصوم

ماذا يقصد بالتدفق النقدي المخصوم؟

التدفق النقدي المخصوم (Discounted Cash Flow. DCF): طريقة شائعة الاستخدام في النمذجة المالية لتقييم فرص الاستثمار، تتعلق بحساب القيمة الزمنية للنقود، لمعرفة القيمة الحالية للاستثمار اليوم وفقاً لمقدار الأموال المتوقع توليدها في المستقبل. 

شرح التدفق النقدي المخصوم

يُعدّ التدفق النقدي المخصوم طريقة لتقييم وتحليل أي استثمارات تتطلب دفع نفقات نقدية حالية مقابل الحصول على أرباح مستقبلية، عن طريق تقييم القيمة الحالية للتدفقات النقدية المستقبلية المتوقعة بمساعدة معدل الخصم (Discount Rate)، وذلك لتقدير القيمة العادلة الحالية للاستثمار، فإذا كان التدفق النقدي المخصوم أعلى من التكلفة الحالية للاستثمار، يُستنتج منه أن الفرصة الاستثمارية ستحقق عوائد إيجابية. وبالتالي، تفرض طريقة التدفقات النقدية المخصومة قيوداً تتعلق باعتمادها على تقديرات التدفقات النقدية المستقبلية، والتي قد تكون غير دقيقة في بعض الأحيان.

تحليل التدفق النقدي المخصوم

تُستخدم طريقة تحليل التدفق النقدي المخصوم لتقييم الشركات المملوكة للقطاعين العام والخاص والمشروعات الصغيرة، بالإضافة إلى تقييم قرارات شراء الأسهم، ويمكن أن يلجأ إليها مدراء الشركات لتقييم قرارات الميزانية الرأسمالية وربحية الاستثمار بناء على التدفقات النقدية المستقبلية المتوقعة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!