تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

القيمة الزمنية للنقود

ما هي القيمة الزمنية للنقود؟

القيمة الزمنية للنقود (Time Value of Money. TVM): مصطلح يعني أن قيمة أي فئة نقدية هي أكبر في الوقت الراهن من قيمتها نفسها في المستقبل، بمعنى أن 1 دولار مستقبلاً يساوي أقل من 1 دولار حالياً، وتستند هذه العلاقة إلى التفضيل العام لتحصيل النقود في الوقت الحاضر أكثر منه في المستقبل بالنظر إلى تضخم الاقتصاد وتكلفة الفرصة البديلة من خلال استثمار الأموال عوضاً عن تجميدها أو الاحتفاظ بها تجنباً للمخاطر، إضافة إلى الفائدة المركبة. بالتالي تنطوي القيمة الزمنية للنقود على مقدار العوائد التي يمكن توليدها من رأس المال المتوفر، أي بما أن النقود تتسم بقابلية نمو مقبولة، فإن تأخير تحصيل هذا النمو يعني خسارة تحقيق الربح.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

أهمية حساب القيمة الزمنية للنقود

يعدّ حساب القيمة الزمنية للنقود عاملاً أساسياً في اتخاذ القرارات في مجال الأعمال، إذ يفيد في المفاضلة بين خيارات استثمارية عدة، ووضع الشروط الائتمانية للعملاء، وتثمين قيمة عمليات الاستحواذ، وتقدير الوقت المناسب لشراء المعدات الرأسمالية.

حساب القيمة الزمنية للنقود

ينطوي حساب القيمة الزمنية للنقود على القيمة المستقبلية للنقود وقيمتها الحالية ومعدل الفائدة وعدد الفترات المركبة في السنة وعدد السنوات، بالتالي تُكتب على النحو التالي:

القيمة الزمنية للنقود = القيمة الحالية × [1 + (معدل الفائدة/عدد الفترات المركبة سنوياً)] (عدد الفترات المركبة سنوياً × عدد السنوات).

على سبيل المثال، يمكن حساب القيمة الزمنية لمبلغ 1,000 دولار في السنة مع معدل فائدة قدره 10% على النحو التالي:

القيمة المستقبلية = 1,000 × [1 + (10 / 1)](1×1).

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!