تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التحليل النوعي

ما تعريف التحليل النوعي؟

التحليل النوعي (Qualitative Analysis): طريقة لتحديد قيمة الشركة بناءً على معلومات غير قابلة للقياس الكمي، ويختلف بذلك عن التحليل الكمي الذي يركز على الأرقام مثل الميزانيات العمومية، ويُستخدم التحليلان غالباً لفحص عمليات الشركة وتقييم إمكاناتها كفرصة استثمارية.

يشبه التمييز بين التحليلين النوعي والكمي الفرق بين الذكاء البشري والذكاء الاصطناعي، إذ يستخدم التحليل الكمي برمجيات تزوّد بمدخلات؛ مثل هوامش الربح ونسب الدين وما شابه، للحصول على نتائج دقيقة، مثل القيمة العادلة للسهم أو توقع نمو الأرباح، فيما يتعامل التحليل النوعي مع معطيات يصعب جمعها وقياسها؛ مثل قيمة العلامة التجارية، ورضا العملاء، والميزة التنافسية، وغيرها.

يعد فهم ثقافة الشركة وتوجهات الأشخاص من عملاء وموظفين أمراً أساسياً للتحليل النوعي، إذ يهتم المستثمرون بالتعرف على سجل العمل الجاد والقرارات الحكيمة في الشركة، وكيفية تعامل الموظفين مع بعضهم، وطبيعة علاقاتهم مع شركاء الأعمال، وغيرها من العوامل التي تؤثر مباشرة في أداء الشركة.

مميزات التحليل النوعي

يركز التحليل النوعي أيضاً على تحديد مستوى رضا الموظفين عن الشركة، ومعدل دوران العمالة الذي يعكس ولاء الموظفين من عدمه، وثقافة الشركة وقدرتها على زيادة الإنتاجية، إذ يمكن أن تعني البيئة غير المحفزة أن الموظفين مهتمون بقضاء ساعات العمل دون إنجاز. ويعد نموذج عمل الشركة والميزة التنافسية مكونات حيوية أيضاً للتحليل النوعي، إذ يهتم بمعرفة نقاط قوة الشركة أمام منافسيها، وقدرتها على ابتكار تكنولوجيا جديدة، واتباعها نهج فريد لحل مشكلة عملائها، ومدى قدرتها على الاستمرار في السوق.

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!