الماركة التجارية (Brand): هي مجموعة العناصر التي تميز منتج أو خدم أو شركة أو بلد..إلخ ما عن غيره. ويعتبر مفهوم الماركة التجارية (Brand) أوسع من العلامة التجارية (Trademark)، حيث أنه يتضمن أكثر من العناصر الملموسة التي يمكن حمايتها وتسجيلها قانونياً.

يشمل مفهوم العلامة التجارية الحديث عناصر تسويقية أكثر، حيث يصل إلى الصورة الذهنية للشركة لدى جمهورها وهذا يتعلق ليس فقط بتصميم شعارها أو اسمها، بل حتى تصميم متاجرها وطريقة تواصلها والخدمات والضمان والتسعير وقنوات التسويق والمواقف الشخصية…إلخ.

مع تنامي أهمية العلامة التجارية، أصبحت الشركات تركز على بناء ولاء الزبون لها وإدارتها كأحد أصول الشركة التي تملك قيمة مالية، وكذلك إضافة العناصر التي تميزها عن غيرها من العلامات التجارية للمنافسين بعناصر إضافية أكثر من مجرد الشعار البصري.

يحتاج بناء العلامة التجارية إلى الوقت والعلاقات الطويلة مع الزبون وعمليات مستمرة ودقيقة بحيث تتحول مع مرور الوقت من مجرد رمز وشعار إلى مفهوم ومعنى ومحرك أساسي للمبيعات، ويكون زبائن الشركة مدافعين عنها ومسوقين لها نظراً لقوة تأثير العلامة التجارية فيهم.

على سبيل المثال المشروب الغازي كوكاكولا يحمي العلامة التجارية (Trademark) لشعاره واسمه وربما تصميم العبوة، لكن كعلامة تجارية (Brand) تشمل معاني الفرح واجتماع العائلة والأصدقاء والانتعاش والإيجابية.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!