تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

البيئة الداخلية

ما هي البيئة الداخلية في الأعمال؟

البيئة الداخلية (Internal Environment): هي مجموعة من العناصر التي تحدد الجو داخل هيكل الشركة. وتصف الطريقة التي يتم بها تنفيذ الأنشطة والعلاقات داخل العمل، عادة بين زملاء العمل.

أهمية البيئة الداخلية

تؤثر عوامل البيئة الداخلية في سلوك العاملين في الشركة، وقدرتهم على اتخاذ القرار؛ على سبيل المثال، تتسم العلاقة بين المدراء والموظفين في بيئة العمل "التقليدية" بصرامتها وتزمتها، بخلاف العلاقة في بيئة العمل المنفتحة التي تتسم بالتساهل والمرونة.

مكونات البيئة الداخلية

تتكون البيئة الداخلية عموماً من تلك العناصر الموجودة داخل الشركة بما في ذلك، الموارد البشرية، ونظام القيم، وثقافة الشركة، ورسالتها، وأهدافها، وهيكلها التنظيمي الذي يحدد طريقة توجيه الأنشطة؛ بما في ذلك التفويض، وتشكيل مجلس الإدارة، والإشراف، والتأهيل المهني، والتنسيق

تأثير البيئة الداخلية في الشركة

تحدد البيئة الداخلية سلوك الموظف، وتؤثر في استراتيجية العمل وكيفية تحقيق الشركة لأهدافها. كما يساهم تحليل البيئة الداخلية في اختيار الاستراتيجيات المناسبة للشركة، وتقييم الإمكانيات المادية والبشرية الخاصة بالشركة، وموقع الشركة بالمقارنة مع منافسيها، وبيان وتحديد كل من نقاط القوة والضعف واتخاذ الاجراءات المناسبة.

نقاط القوة والضعف في البيئة الداخلية

تعد كلاً من هذه النقاط عوامل متغيرة وليس ثابتة، إذ أن نقاط القوة عبارة عن الأشياء المتوفرة في الشركة والتي تساهم إيجابياً في العمل أو الخصائص التي تعطي الشركة إمكانيات جيدة تعزز وتساهم في إنجاز العمل بمهارة وخبرة عالية. في حين تتمثل نقاط الضعف في الأمور التي تؤشر إلى نقص أو فقر في إمكانيات الشركة وخصوصاً عند مقارنة مواردها مع موارد الشركات المنافسة لها أو أي عوامل أخرى تعيق تطور الشركة أو تحقيقها ميزة تنافسية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!