تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

البطالة

ما تعريف البطالة؟

البطالة (Unemployment): ظاهرة اقتصادية تحدث عندما لا يستطيع القادرون على العمل والباحثون عنه الحصول عليه، وبناء على ذلك، يتم حساب نسبة البطالة على أساس هذه الفئة: نسبة البطالة = (عدد البطالين / إجمالي عدد أفراد قوة العمل) 100x.

خصائص الأفراد البطالين

لا تدخل بعض الفئات مثل العاجزين عن العمل أو غير الباحثين عنه ضمن فئة البطالين، إذ يُشترط في الفرد توفر بعض المواصفات حتى يُعتبر بطالاً وهي: 

  • أن يكون دون عمل خلال فترة جمع البيانات، وليس متغيباً عن العمل بصورة مؤقتة؛
  • أن يكون قادراً عن العمل ومستعداً له فور استلامه؛
  • أن يكون قد اتخذ خطوات محددة للبحث عن العمل مثل التسجيل لدى مكتب التوظيف أو التقدم للشركات وأصحاب العمل أو نشر إعلانات في المواقع المتخصصة، أو سؤال الأقارب والأصدقاء عن فرص العمل. بعض القوانين لا تشترط هذا العنصر نظراً لإمكانية عدم تحققه بسبب عدة ظروف مثل الطقس السيئ أو نقص المعلومات عن مكان العمل.

تُصنف البطالة إلى أنواع متعددة منها البطالة المرضية والانتقالية والبطالة الجزئية أو المقنعة والبطالة الموسمية وغيرها؛ ومن أهم أسباب البطالة التقدم التكنولوجي واستبدال العنصر البشري بالآلة.

لا بد من تحديد عمر معين لتمييز السكان الذين لديهم القدرة على المشاركة في النشاط الاقتصادي، ولكن لا يوجد إجماع حول عمر معين بسبب تباين الظروف الاقتصادية والاجتماعية من دولة لأخرى، فبعض الدول تتخذ سن 12 كحد أدنى، في حين تتبنى دول أخرى سن 15 كحد أدنى، لكن اتفاقية العمل الدولية رقم 22 الصادرة عن المؤتمر العمل الدولي لا تسمح بتشغيل الأفراد الذين لم يبلغوا 13 سنة. 

أسباب البطالة

تتنوع الأسباب التي تنتج عنها البطالة في المجتمع والتي قد ترتبط بالتحولات الاقتصادية، والتحسينات في التكنولوجيا، أو العمال، ومنها:

  • ارتفاع أسعار الفائدة والركود العالمي والأزمة المالية التي تُسبب انخفاض الطلب على العمالة.
  • افتقار العمال إلى المهارات الوظيفية المطلوبة.
  • التحولات المؤقة في حياة العمال، مثل الانتقال إلى منطقة جديد.
  • توقف بعض الصناعات أو أجزاء من سوق العمل خلال المواسم المختلفة، على سبيل المثال، ترتفع البطالة في أشهر الشتاء.

آثار البطالة

تتسبب البطالة بآثار تنعكس على العمال والاقتصاد، وتتمثل بـ:

  • تظهر آثار البطالة على المجتمع من خلال تدهور العلاقات الاجتماعية والعائلية، وزيادة العزلة الاجتماعية، والجريمة، فضلاً عن ظهور المصاعب المالية الشديدة، والفقر، والديون، والتشرد.
  • تتمثل آثار البطالة على الفرد في الملل والعزلة ووصمة العار وتراجع الثقة واحترام الذات.
  • تنطوي البطالة أيضاً على آثار اقتصادية تتثمل بانخفاض أرباح الشركات، والحاجة إلى القوى العاملة نتيجة انخفاض الطلب والاستهلاك والقوة الشرائية.

أنواع البطالة

يوجد ثلاثة أنواع رئيسية للبطالة هي؛ البطالة الاحتكاكية (Frictional Unemployment)؛ يقصد بها البطالة التي يعاني منها أي شخص حين يترك عمله أو يتخرج وذلك خلال الفترة التي تمتد حتى إيجاد عمل، والبطالة الهيكلية (Structural Unemployment)؛ ويُقصد بها البطالة الناشئة عن التغييرات التكنولوجيّة التي تؤثر على هيكلية الأسواق العمل وتسبب عدم الحاجة إلى عمال في تخصص مُحدد، والبطالة الدورية (Cyclical Unemployment)؛ تنشأ هذه البطالة عن التغيرات الدورية في الاقتصاد مثل الانكماش والركود؛ والذي ترتفع خلاله معدلات البطالة.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!