البحث عن الكلمات الرئيسية Keyword Research

ما المقصود بالبحث عن الكلمات الرئيسية؟

البحث عن الكلمات الرئيسية (Keyword Research): مصطلح يستخدمه المختصون في مجال تحسين محركات البحث، ويشير إلى العملية التي يتبعها المختصون من أجل تحديد الكلمات الرئيسية التي يمكن استخدامها في المحتوى من أجل تعزيز الظهور ضمن نتائج محركات البحث.

خطوات البحث عن كلمات رئيسية

تتم عملية البحث عن كلمات رئيسية عدة خطوات تتمثل في الآتي:

  • تحديد الموضوعات الأولية والاستفادة منها في توقع الكلمات الرئيسية التي قد يكتبها المستخدمون في البحث.
  • ترتيب المواضيع حسب أهميتها بالنسبة لجمهور موقع الويب، ويمكن في هذه الحالة الاستعانة ببعض البرامج.
  • توقع الكلمات المفتاحية التي قد يستخدمها المتابعون للبحث عن الموضوعات التي تم تحديدها، أو الاستعانة بأدوات تساعد على معرفة العبارات التي يستخدمها الزوار في البحث ضمن الموقع ومن أمثلتها خدمة تحليلات جوجل (Google Analytics).
  • كتابة الكلمات الرئيسية المتوقعة في البحث ضمن جوجل ما يساعد على اكتشاف المزيد من الكلمات الرئيسية التي قد يكتبها المستخدمون ضمن جوجل.
  • الاستفادة من أدوات البحث الأخرى من أجل اكتشاف المزيد من الكلمات الرئيسية ومنها مخطط الكلمات الرئيسية من جوجل (Google Keyword Planner).

وإضافة إلى ما سبق يمكن لمواقع الويب الاستفادة من الكلمات الرئيسية التي تستخدمها المواقع المنافسة من أجل استمالة زبائنها؛ في أسلوب يسمى الاستهداف التنافسي.

أهمية البحث عن الكلمات الرئيسية 

يستمد البحث عن الكلمات الرئيسية أهميته من دوره في زيادة معدل المرور إلى موقع الويب وبالتالي جذب المزيد من العملاء، كما أن معرفة الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها المستخدمون يساعد في تكوين صورة عن اتجاهات المتابعين واهتماماتهم.

ومن جهة أخرى يساعد استهداف كلمات البحث الخاصة بالمواقع المنافسة الدخول في حرب مزايدة مع المواقع الأخرى إذ سيؤدي ذلك إلى زيادة تكلفة النقرة على تلك الشركات في حين تبقى التكلفة محدودة بالنسبة للموقع الذي استفاد من الكلمات الرئيسية تلك، وذلك حسب مقال “متى يؤتي استهداف كلمات البحث الرئيسة في الإعلانات ثماره؟” المنشور في هارفارد بزنس ريفيو.

ووجد المقال أن أسلوب الاستهداف التنافسي في كلمات البحث يُفيد العلامات التجارية العالية الجودة، لكنه قد يأتي بنتائج عكسية على عروض السوق العامة أو العلامات التجارية المنخفضة الجودة. وكشفت الدراسة على وجه التحديد أنه عندما يستهدف إعلان ما الزبائن الذين يبحثون عن علامة تجارية عالية الجودة، ينقر المستخدمون عليه أكثر، لكن عندما يستهدف أحد الإعلانات سوقاً عامة أو علامة تجارية منخفضة الجودة، يقل احتمال نقر المستخدمين عليه. ويلاحظ المؤلف بالطبع أن نسبة النقر إلى الظهور (Clickthrough Rate) هو أحد المقاييس فقط، وأن هناك طرقاً أخرى تكون حملة الاستهداف فيها ضارة أو مفيدة. لكن قد تساعد هذه النتائج خبراء التسويق على إضافة قدر من العلم إلى فن الإعلان الرقمي، ما يفيدهم في تحسين الحملات لمنتجاتهم وزبائنهم الفريدين.

اقرأ أيضاً: