البحث المدفوع Paid Search

ما هو البحث المدفوع؟

البحث المدفوع (Paid Search): مصطلح يُستخدم في عالم التسويق ويشير إلى الإعلانات التي تظهر أعلى صفحة البحث أو على شكل روابط نصية قبل نتائج البحث.

يدفع المعلنون في هذا النوع من الإعلانات وفقاً لأسلوب الدفع بالنقرة، ويكون الدفع في كل مرة يتم فيها النقر على الإعلان؛ إذ لا تُحصَّل رسوم من الأنشطة التجارية التي تعرض الإعلانات إلا عندما ينقر المستخدم على الإعلان فعلاً، ومن هنا جاءت تسمية “الدفع بالنقرة”.

أهمية البحث المدفوع

يستمد البحث المدفوع أهميته من أنه يسهم في زيادة حركة المرور إلى موقع الويب؛ ومن ثَمّ فإن ذلك يزيد عدد العملاء المحتملين.

ومن ناحية التكاليف، فإن البحث المدفوع يخفض التكاليف التي يتكبدها المعلنون لزيادة عدد زوار الموقع.

كما أن هذا النوع من الإعلانات يساعد المعلنين على تحسين النتائج المحققة من الإعلانات عبر إتاحتها تتبع أداء الإعلانات بما يساعد على معرفة التحسينات التي يجب إدخالها لها. وبالإضافة إلى ذلك، فإن هذه الإعلانات تتيح للمعلنين التركيز على جمهور محدد وفقاً لسمات محددة ضمنه مثل العمر والجنس.

نصائح لتحسين أداء البحث المدفوع 

يمكن لاتباع بعض النصائح أن يحسن أداء البحث المدفوع؛ ومنها:

  • الاهتمام بوضع الكلمات الرئيسية المناسبة: التي تساعد محرك البحث على تحديد تطابق أفضل للموقع الخاص بالعمل التجاري مع البحث، وتحسين ترتيب الموقع في أعلى قائمة النتائج.
  • تحسين الصفحات المقصودة: وهي عملية إدخال التحسينات إلى صفحات الويب التي تصمَّم لتستهدف مجموعة محددة من الكلمات الرئيسة التي قد يستخدمها زائر موقع الويب عند البحث عن حل معين.
  • تحسين النسخة الإعلانية: ويمكن تحقيق ذلك من خلال اتباع بعض الإجراءات مثل استخدام الكلمات وأسلوب الكتابة الذي يناسب الجمهور المستهدف، وتضمين المعلومات التي تميز منتج الشركة أو خدمتها عن منافسيها.

أنواع أخرى من الإعلانات الرقمية

إضافة إلى البحث المدفوع، ثمة أنواع أخرى من الإعلانات منها:

  • الشريط الإعلاني (Advertisement Banner): يُسمى أيضاً “الإعلان المصور” (Display Advertising)، وهو أسلوب ترويجي مُستخدم في مواقع الإنترنت؛ إذ تظهر الرسوم أو الأشكال أو الصور التي تختارها الشركة على الموقع المستهدَف في أثناء تصفحِه، وتنقلُ المستخدم إلى موقع الشركة بمجرد النقر عليها للحصول على مزيد من التفاصيل عن المنتج أو الخدمة المعلَن عنها.
  • الإعلانات المدمجة في المحتوى (Native Advertising): تُختصر إلى (Native Ads)، وهي محتوى مدفوع الأجر يُصمَّم ليطابق شكل المنصة أو التطبيق الذي يظهر فيه ووظيفته، ويقدم تجربة مستخدم إيجابية للزائرين بخلاف الإعلانات التي تُصمم لمواءمة السياق الذي يتخذه المستخدم عبر الموقع أو التطبيق.
  • الإعلانات عبر الهاتف المحمول (Mobile Advertising): اتجاه حديث في عالم الإعلانات ظهر استجابةً للتغيرات التي طرأت على المستهلك المرتبط بشاشة الهاتف الذكي والأجهزة المحمولة، ويُعد أحد أشكال الترويج التجاري.

اقرأ أيضاً: