تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الانتشار

ما تعريف الانتشار؟

الانتشار (Diffusion): هو عملية قبول المستهلكين لفكرة جديدة أو منتج جديد، أو انتقال الابتكار مع مرور الوقت بين الفئات الاجتماعية المختلفة، وتختلف هذه العملية عن تبني المنتج الذي يركز على العوامل النفسية للفرد بدلاً من ظروف السوق عند قبول منتج أو سلعة جديدة.

تشرح العديد من النظريات آليات الانتشار، ومنها:

  •  الفرضية المكونة من خطوتين: تنص على تدفق المعلومات من وسائل الإعلام إلى قادة الرأي، ثم إلى المستهلكين.
  •  التأثير المتدفق: تميل أسعار المنتجات إلى الارتفاع في البداية، وبالتالي لا يحصل عليها إلا الطبقات الاجتماعية الغنية، ثم تتراجع أسعار هذه المنتجات تدريجياً لتنتشر بين المستهلكين في الطبقات الدنيا.
  • نظرية انتشار الابتكارات: وضعها عالم الاجتماع الأميركي "إيفريت روجرز" (Everett Rogers) وحددت  خمس فئات لمتبني المنتج؛ وهم: المبتكرون، والمتبنّون الأوائل، والأغلبية المتقدمة، والأغلبية المتأخرة، والمتخلفون.
  • نموذج عبور الهوة: قدمه المستشار الإداري الأميركي "جيفري مور" (Geoffrey Moore)، وينص على أنه يجب التركيز على مجموعة واحدة من العملاء في كل مرة، وعد كل مجموعة أساس التسويق للمجموعة التالية، ويتكامل هذا النموذج مع نظرية "روجرز"، وتعد أصعب خطوة هي الانتقال بين المتبنون الأوائل والأغلبية المبكرة.

تختلف سرعة انتشار الابتكار أو المنتج الجديد من مستهلك إلى آخر، وتتأثر بعدة عوامل منها، الميزة أو الفائدة المتصورة للمنتج، وسهولة استخدام المنتج، والسعر، ومدى التغيرات السلوكية المطلوبة، وعائد الاستثمار في حالة المنتجات الصناعية.

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!