نموذج باس للانتشار Bass Diffusion Model

ما نموذج باس للانتشار؟  

نموذج باس للانتشار (Bass Diffusion Model): يسمى أيضاً “نموذج باس” (Bass Model) فقط، وقدمه الخبير في التسويق “فرانك باس” (Frank M. Bass) بوصفه مادة نظرية موجزة وشاملة ضمن ورقة بحثية نشرها عام 1963، ثم توسع فيه مدعماً إياه بالأدلة العملية والتجريبية في ورقة بحثية أخرى نشرها عام 1969.

يعنى نموذج باس للانتشار بمسألة طرح منتج مبتكر وجديد في السوق مع عدم توفر أي بيانات تاريخية عن منتج مشابه تفيد في قياس معدل تبني المنتج الجديد، إذ يفيد في توقع أنماط مبيعات التكنولوجيات الحديثة والمنتجات المعمرة الجديدة من جهة عدد العملاء الذين سيتبنونها في نهاية المطاف وتوقيت تبنيهم لها؛ لاسيما أن عامل معرفة التوقيت يعد في غاية الأهمية لدوره في توجيه الشركة فيما يتعلق بتوزيع الموارد في تسويق المنتج.  

يرتكز نموذج باس على افتراض أن تبني العملاء المحتملين للمنتج يحركه نوعين من السلوك؛ وهما، الابتكار الذي يبرز جلياً خلال المراحل الأولى من دورة حياة المنتج، والمحاكاة التي تعني تأثير المتبنين السابقين للمنتج بواسطة التسويق الشفهي.  

خضع نموذج باس لدراسة العديد من الباحثين، وأُضيفت إليه تحسينات عدة عززت إمكانية تطبيقه ومدى دقته في تنبؤ انتشار الابتكارات التي تتحقق فيها عمليات شراء متكررة بعد مضي سنوات عدة، لكن يؤخذ عليه بأن تقديره الدقيق لإمكانات المنتجات الجديدة والمبتكرة يقتضي توفر بيانات للمبيعات على مدى بضع سنوات.

اقرأ أيضاً: