الاقتصاد الديموغرافي Demographic Economics

ما معنى الاقتصاد الديموغرافي؟

الاقتصاد الديموغرافي (Demographic Economics): يسمى أيضاً الاقتصاد السكاني أو اقتصاديات السكان (Population Economics)، ويعني تطبيق التحليل الاقتصادي على علم وإحصاءات الدراسات السكانية.

يبحث الاقتصاد الديموغرافي في محددات التغييرات الديموغرافية ونتائجها؛ بما في ذلك التوسع العمراني، والهجرة، والكثافة السكانية، وحجم السكان، والنمو السكاني، والحراك الاجتماعي، والفئات العمرية، وعدد الذكور والإناث، والانتماء العرقي، ومعدلات الخصوبة، والوفيات، والزواج، والطلاق. ويدرس أيضاً آلية تشكّل العمليات الديموغرافية بالعوامل الاجتماعية والاقتصادية على الصعيد الفردي والأسري والمجتمعي.

كيف ترتبط الديموغرافيا بالاقتصاد؟

تعد الديموغرافيا محدداً رئيسياً لإمكانيات نمو الاقتصاد، إذ يمكن أن يؤثر التغيير الديموغرافي في معدل النمو الأساسي للاقتصاد، ونمو الإنتاجية الهيكلي، ومستويات المعيشة، ومعدلات الادخار، والاستهلاك، والاستثمار، ويمكن أن تؤثر في معدل البطالة على المدى الطويل ومعدل فائدة التوازن واتجاهات سوق الإسكان والطلب على الأصول المالية. علاوة على ذلك، من المتوقع أن تؤثر الاختلافات في الاتجاهات الديموغرافية عبر البلدان في أرصدة الحسابات الجارية وأسعار الصرف. لذا يساهم فهم التغيرات الديموغرافية والتحديات التي تشكلها أمام صانعي السياسات النقدية والمالية في فهم الاقتصاد العالمي.

لماذا تحتاج الشركات إلى الديموغرافيا؟

تُشكّل الديموغرافيا جزءاً رئيسياً من استراتيجية تسويق الأعمال؛ إذ تساعد الشركات على تحديد جمهورها من خلال خصائص ورغبات واحتياجات معينة. تستخدم الشركات البيانات الديموغرافية لمساعدتها على فهم خصائص الأشخاص الذين يشترون منتجاتها وخدماتها، وتركيز جهود التسويق والإعلان على العملاء المحتملين المهتمين.

ما هي أهمية التغييرات الديموغرافية للاقتصاديين؟

يمكن أن تؤثر التغيرات الديموغرافية في نمو الناتج المحلي الإجمالي من خلال عدة قنوات. إذ يشير انخفاض النمو السكاني إلى انخفاض مدخلات العمل، وكذلك يتسبب انخفاض النمو السكاني في تأثير سلبي غير مباشر محتمل في عرض العمالة الفردية من حيث أنه يؤدي إلى معدلات ضريبية أعلى، ما يقلل من الحافز على العمل. أثر آخر يكمن في فرضية دورة الحياة؛ إذ أن الاستهلاك عبر سنين العمر يعني أن الناس ينتقلون من كونهم مقترضين صافين في شبابهم إلى كونهم مدخرين صافين في سنوات عملهم وأخيراً إلى غير مدخرين في سنواتهم المتقدمة. لذلك، إذا ارتفعت نسبة كبار السن من السكان، فإن المدخرات الإجمالية ستنخفض، ما يؤدي إلى انخفاض نمو الاستثمار، وبالتالي انخفاض نمو الناتج المحلي الإجمالي.

قد يهمككيف يمكن للحد من عدم المساواة بين الجنسين أن يعزّز الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة؟.

اقرأ أيضاً:

Content is protected !!