تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الأمن الغذائي

ما مفهوم الأمن الغذائي؟

الأمن الغذائي (Food Security): برز مفهوم الأمن الغذائي خلال أزمات الغذاء العالمية في منتصف السبعينيات، وعرّفه مؤتمر القمة العالمي للأغذية المنعقد عام 1996 على أنه إمكانية وصول جميع الناس في جميع الأوقات للغذاء الآمن والمغذي والكافي، وتوفرِه على نحو يلبي حاجاتهم وتفضيلاتهم الغذائية، بما يضمن لهم حياة صحية وإنتاجية.

عناصر الأمن الغذائي

تتجلى عناصر الأمن الغذائي حسب التعريف فيما يلي:

  • توافر الغذاء: توفر كميات كافية من الغذاء بجودة لائقة، بواسطة الإنتاج المحلي أو الاستيراد.
  • الوصول إلى الغذاء: إمكانية وصول الأسر إلى الموارد على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والمادي (توفره حيث تحتاج إليه)، ويعتمد ذلك على دخل الأسرة، وتوزع هذا الدخل بين أفرادها، وسعر الغذاء.
  • الاستخدام النافع: ضرورة أن يكون الغذاء آمناً وبجودة جيدة، ويرتبط ذلك باختيار السلع الغذائية وحفظها وتحضيرها وامتصاص عناصرها الغذائية، ويشترط لذلك توفر المياه النقية واتباع التدابير الصحية.
  • الديمومة: توفر الغذاء دوماً، وعدم فقدانه في حالات الأزمات الاقتصادية والكوارث المناخية والتقلبات الموسمية.

أهمية الأمن الغذائي

يعد الحصول على طعام مغذِ عالي الجودة مسألة أساسية لوجود الإنسان، ويعود تحقيق الأمن الغذائي بنتائج إيجابية تتجسد في النمو الاقتصادي، والحد من الفقر، وخلق فرص عمل، والتوسع التجاري، وتعزيز الاستقرار والأمن على مستوى العالم.

مشاكل الأمن الغذائي

يواجه تحقيق الأمن الغذائي عدة مشاكل؛ أبرزها الفقر وسوء التغذية، وانخفاض الحاصلات الزراعية، وسوء تخزين الأغذية، وعدم الاستقرار السياسي، والتغير المناخي، وغيرها.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!