تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الأفضل في فئته

ما معنى الأفضل في فئته؟

الأفضل في فئته (Best in Class): يُعرف أيضاً باسم "الأفضل من نوعه" (Best of Breed)، ويشير المصطلح إلى المنتج المتميز ضمن فئته من المنتجات والتي تميل الشركة المصنعة له إلى التموضع على قمة معايير معينة، مثل جودة المنتجات المقدمة، نطاق التسعير المتعلق بهذه المنتجات، مدى ثقة المستهلك في العلامة التجارية.

تحدد تجربة العميل التصنيف الأمثل للمنتج، إذ يراجع العملاء المنتجات ويقيّمونها وفقاً لوجهة نظرهم في معايير الجودة أو السعر أو الثقة، فعندما يلبي المنتج احتياجاتهم يمكنهم وصفه بأنه المنتج الأفضل في فئته، فيصبح التقييم فيما بعد دليلاً للمشترين الجدد، أمّا إذا صنّفت شركة ما منتجها على أنه الأفضل في فئته، فيجب عليها إثبات استحقاقها لهذا التصنيف. لكن هذا لا يعني أن يكون المنتج المتميز ضمن فئته هو أفضل منتج متاح في السوق بالفعل. فمثلاً، قد يكون المنتج المتميز ضمن فئة المنتجات منخفضة السعر أدنى جودة من باقي المنتجات المتاحة في السوق بأضعاف السعر.

أهمية تصنيف الأفضل في فئته 

يتيح هذا التصنيف مقارنة نتائج الشركة مع المنافسين لها في القطاع، مما يمكّنها من تقديم منتجات مماثلة أو أفضل لتحقيق ميزة تنافسية، بالإضافة إلى مساعدة العملاء على تحديد المواصفات المعيارية.

كيف تحصل المنتجات على تصنيف الأفضل في فئته؟

يوجد عدة طرق تساعد على توفير المنتجات المتميزة المصنفة ضمن الأفضل في الفئة، وهي:

  • إدارة سلسلة التوريد بما يضمن توفير منتجات عالية الجودة.
  • مراعاة تلبية احتياجات العملاء جنباً إلى جنب مع توفير الجودة والكفاءة.
  • قياس رضا العملاء عن طريق تتبع المراجعات والتقييمات للعمل على تحسين تجربة منتجاتها.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!