استراتيجية الهالوين Halloween Strategy

ما هي استراتيجية الهالوين؟

استراتيجية الهالوين (Halloween Strategy): تسمى أيضاً تأثير الهالوين (Halloween Effect) أو مؤشر الهالوين (Halloween Indicator)، وهي إحدى الاستراتيجيات المتبعة في البورصات لاتخاذ قرار التداول بالاعتماد على أن أداء الأسهم موسمي؛ أي أنها تشجع على شراء الأسهم في نوفمبر/تشرين الثاني والاحتفاظ بها خلال فصل الشتاء ثم بيعها في مايو/أيار.

يعتقد البعض أن استراتيجية الهالوين نشأت في القرن السادس عشر في لندن، إذ يعتاد الأثرياء السفر في فترة الصيف إلى أراضيهم ويتوقفون عن الاهتمام بمحافظهم الاستثمارية لحين عودتهم إلى أعمالهم.

ترتبط استراتيجية الهالوين بالعبارة الشهيرة في عالم الأعمال "بِع في مايو وارحل بعيداً" (sell in May and go away)، وتفترض الاستراتيجية أن الأسهم تحقق أفضل مكاسب لها في الفترة التي تمتد بين 31 أكتوبر/ تشرين الأول (عيد الهالوين) والأول من مايو/ أيار، مع التأكيد على الابتعاد عن الاستثمار في الأسهم خلال الفترة بين مايو وأكتوبر.

على الرغم من نجاح هذه الاستراتيجية لم يستطع أحد تحديد سبب هذا الافتراض، ويعتقد البعض أن السبب هو قلة نشاط التداول بسبب ابتعاد كبار المستثمرين عن الأسواق المالية خلال الصيف سعياً للحصول على إجازات، وذلك بعكس ما يحصل في الشتاء حيث ينشط التداول على الأسهم.

إذاً، فإن الاستراتيجية تفترض أن بداية شهر مايو مرافق لبداية سوق هابطة، إذ تهبط فيها أسعار أسهم صناعةٍ ما أو تتراجع بها مؤشراتها الإجمالية. ويتسم الاتجاه الهابط للسوق بالتشاؤم الشديد بين المستثمرين حول سيناريوهات تدني الأسعار فيها ومن ثم تراجع اهتمام المستثمرين بالسوق وهو الأمر الذي يدفعهم نحو موجة من البيع التي تؤدي بدورها إلى مزيد من الانخفاض في الأسعار.

مقالات قد تهمك:

إيجابيات استراتيجية الهالوين وسلبياتها

تتمثل إيجابيات استراتيجية الهالوين في أنها توفر للمستثمرين مكاسب رأسمالية أقوى من الاستثمار في أشهر الصيف كما أنها تقلل من المخاطر التي قد يتعرضون لها، إلا أنه من الوارد ظهور أي حدث يؤثر سلبياً على أداء السوق، فضلاً عن أن التداول الإلكتروني أصبح ممكناً ما يساعد المستثمرين على متابعة الاستثمار في الأسهم أينما كانوا.

استراتيجيات استثمارية أخرى

فضلاً عن استراتيجية الهالوين توجد العديد من الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها في أسواق الأسهم منها:

  • استراتيجية الشراء والاحتفاظ (Buy and Hold Strategy): استراتيجية استثمارية شاع استخدامها منذ أوائل سبعينيات القرن الماضي، لا سيما بعدما أوصى بها "وارن بافت" (Warren Buffet)، إذ وصفها بأنها نهج مثالي للأفراد والشركات الذين ينشدون عائدات مرتفعة على المدى البعيد.
  • التلاشي (Fade): استراتيجية استثمار معاكسة تتضمن التداول بعكس الاتجاه السائد، إذ يتجه المتداول في حالة التلاشي إلى البيع في حال ارتفاع السعر، والشراء عند انخفاضه.

اقرأ أيضاً: