استراتيجية الشراء والاحتفاظ Buy and Hold Strategy

ما هي استراتيجية الشراء والاحتفاظ؟

استراتيجية الشراء والاحتفاظ (Buy and Hold Strategy): استراتيجية استثمارية شاع استخدامها منذ أوائل سبعينيات القرن الماضي، لا سيما بعدما أوصى بها “وارن بافت” (Warren Buffet)، إذ وصفها بأنها نهج مثالي للأفراد والشركات الذين ينشدون عائدات مرتفعة على المدى البعيد.

تُعرّف استراتيجية الشراء والاحتفاظ على أنها استثمار خامل، أي شراء المستثمرين للأسهم والاحتفاظ بها لفترة طويلة بصرف النظر عن تقلبات السوق على أمل تحقيق عائدات مرتفعة. 

يختار المستثمرون ممن ينتهجون هذه الاستراتيجية الاستثمارات التي لا تتأثر بحركة الأسعار على المدى القصير، لكن هذه الاستراتيجية تتأثر بتوقيت دخول السوق الذي من شأنه أن يؤدي دوراً هاماً في نجاحها أو إخفاقها.

ضربت إحدى الدراسات المثال التالي: أنشأ أحد المستثمرين محفظة استثمارية بقيمة 10.000دولار، وحالفه الحظ بزيادة العائدات بنسبة 17٪ بانتظام طيلة عشر سنوات، وبالتالي، ستبلغ قيمة المحفظة في نهاية السنة العاشرة 48.070 دولار، وعليه، تدعم هذه الحالة جدوى هذه الاستراتيجية؛ لكن إذا خسرت المحفظة 10٪ من قيمتها مرة كل سنتين، سترتفع عائداتها في السنوات المتعاقبة بنسبة 27٪ فقط؛ وبالتالي ستبلغ قيمة المحفظة مع نهاية السنة العاشرة 19.500 دولار فقط، وهذا لا يساوي حتى نصف القيمة التي بلغتها في الحالة الأولى. 

اقرأ أيضاً: