استراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين Employees Retention Strategies

ما هي استراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين؟

استراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين (Employees Retention Strategies): مصطلح يشير إلى الخطط التي تستخدمها الشركات لاستبقاء موظفيها والحد من مغادرتهم لها.

تحديات الاحتفاظ بالموظفين

زادت التحديات التي تواجه جهود الاحتفاظ بالموظفين؛ إذ أصبحت لدى الموظفين الآن خيارات أكثر مما قبل جائحة كوفيد-19. ومع خيار العمل من المنزل، لا يمكن للشركات الاحتفاظ بموظفيها إلا إذا حصلوا على قيمة مقابل عملهم. ويُعد ارتفاع تكاليف المعيشة عاملاً آخر، فالحفاظ على الاستقرار المالي مرهِق ولذلك لن يواصل الموظف العمل لمؤسسة تدفع أجراً متدنياً أو تقدم حوافز ضئيلة.

اقرأ أيضاً:

فوائد تطبيق استراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين

تساعد استراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين الشركات على خفض وتيرة دوران الموظفين، الأمر الذي قد يضطر المدراء إلى قضاء جزء لا يُستهان به من أوقاتهم الثمينة في البحث عن موظفين جدد في سوق باهظة التكلفة وشديدة التنافسية. وما لم يُعاد تركيز الجهود على استبقاء الموظفين، فلن يكون بمقدور المدراء رفع مستوى الأداء وتشجيع التغيير.

كيف يمكن الاحتفاظ بالموظفين؟

يقدم مقال “3 طرق مبتكرة لاستبقاء أفضل المواهب في شركتك” المنشور في هارفارد بزنس ريفيو، 3 حلول يمكن للشركات الاستفادة منها من أجل الاحتفاظ بالموظفين لديها وتتمثل في الآتي:

  • الحل الأول: تغيير وجهة المحادثات المهنية بالتركيز على التقدم الذي يمكن تحقيقه، وليس الترقيات المُنتظَرة؛ إذ يجب أن يكون الغرض من المحادثات المهنية العالية الجودة ذا شقين: منح الموظفين مطلق الحرية للتحلي بحب الاستطلاع اللازم للتعرُّف إلى الوجهة التي يمكن أن تصل إليها حياتهم المهنية، والدعم العملي المطلوب لإحراز تقدم ملموس.
  • الحل الثاني: جعل التجارب المهنية سهلة؛ إذ قد يبدو التقدم لشغل وظائف داخلية جديدة عملية رسمية تستغرق وقتاً طويلاً من الزمن؛ لكن ثمة نهجاً بديلاً يتمثّل في عمل المدراء معاً لإنشاء تجارب مهنية في عموم المؤسسة.
  • الحل الثالث: تقييم المدراء استناداً إلى إمكانات الموظفين وليس أداء الفريق؛ إذ يجب أن يتوسع دور المدير في دعم المسار المهني للموظف بحيث يشمل دعمه لاستكشاف الفرص خارج حدود فريقه الحالي. وتُعتبر المقاييس مهمة في قيادة التغيير السلوكي، وعلى المدراء أن يبادروا إلى تشجيع الموظفين ومكافأتهم لتمكين التنقلات الداخلية.

أمثلة على استراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين

يرى مقال “تعرف إلى التوجهات التي سيحتاجها متخصصو شؤون الموظفين في 2023” المنشور في هارفارد بزنس ريفيو، أنه على الشركات إيجاد أساليب لتقديم رواتب أعلى من المتوسط للموظفين، فهذا سيجعل الموظفين يرغبون في العمل معهم وسيساعد الشركات على بناء الولاء.

كما أن منح المكافآت والعلاوات من وقت لآخر، والمساواة في الأجور من الأدوات القوية التي تؤدي إلى شعور الموظفين بالتقدير وتعزز ثقتهم في المؤسسة، وهذا أمر بالغ الأهمية للحفاظ على رفاهة الموظفين.

اقرأ أيضاً: