تخطيط القوى العاملة Workforce Planning

ما هو تخطيط القوى العاملة؟

تخطيط القوى العاملة (Workforce Planning): يسمَّى أيضاً “التخطيط الاستراتيجي لمكان العمل” (Strategic Workplace Planning)، وهو عملية تحديد متطلبات التوظيف المستقبلية في المؤسسات من خلال تحليل الاتجاهات في سوق العمل والتركيبة السكانية للموظفين والاحتياجات التنظيمية.

أهمية تخطيط قوى العمل

يُعد تخطيط قوى العمل مهماً لأنه يساعد الشركات على ضمان توفر العدد المطلوب من الموظفين المؤهلين عند الحاجة بما يعزز قدرتها على التكيف؛ كما أنه يساعد في الحفاظ على كفاءة العمليات في المؤسسات وتحقيق أهدافها.

وتتبنى الشركات بمعظمها أُسساً استراتيجية محددة لتبني عليها خطط التعامل مع القوى العاملة؛ إلا أنها سيتعين عليها تغيير هذه الأُسس نظراً للابتكارات التقنية إذ أدى كل من التحول الرقمي، والإنترنت الصناعي، والتحليلات المتقدمة، والذكاء الاصطناعي، والروبوتات، وتعلم الآلة، وعدد كبير من الابتكارات الأخرى إلى تغيير طبيعة العمل بشكل أساسي. فعلى سبيل المثال؛ قد لا يلغي تعلم الآلة العديد من الوظائف في مجملها لكنه سيؤثر في الطريقة التي تنفَّذ بها وظائف كثيرة؛ بمعنى أنه سيتطلب مهارات جديدة ويجعل العديد من المهارات الحالية أقل قيمة. وتوقَّع المنتدى الاقتصادي العالمي أنه: “بحلول عام 2020، سيتألف أكثر من ثلث المهارات الأساسية المطلوبة في معظم المهن من مهارات لا تُعتبر مهمة وحاسمة بالنسبة إلى الوظائف الحالية”.

الفرق بين تخطيط القوى العاملة وتخطيط الموارد البشرية

يتمثل الاختلاف بين تخطيط القوى العاملة وتخطيط الموارد البشرية في أنه يهتم بالعوامل الخارجية التي تؤثر في الاحتياجات من القوى العاملة؛ مثل العرض والطلب واتجاهات سوق العمل والعوامل الديموغرافية. 

في المقابل، فإن تخطيط الموارد البشرية يولي جُل اهتمامه للسياسات أو الإجراءات الداخلية في المؤسسات؛ مثل وضع استراتيجيات توظيف لجذب أفضل المواهب والاحتفاظ بها.

نصائح للتخطيط للقوى العاملة 

يقدم مقال “كيف تبني الشركات الرائدة القوة العاملة التي تحتاجها لتبقى في الطليعة؟” المنشور في هارفارد بزنس ريفيو نصائح للشركات تساعدها على عملية تخطيط القوى العاملة وهي:

  • تحديد المهارات والقدرات اللازمة للفوز في المستقبل، بناءً على استراتيجية الشركة.
  • تقييم المهارات والإمكانيات الحالية للقوى العاملة لدى الشركة بموضوعية لتحديد الثغرات.
  • اكتساب المواهب التي تحتاجها الشركة لسد أي فجوات وتطويرها.

أدوات تُستخدم في عملية تخطيط القوى العاملة

توجد عدة أدوات يمكن استخدامها لتخطيط القوى العاملة ومنها:

  •  9-شبكة مربعة (9 – Box Grid): يُقسم الموظفين في هذه الأداة إلى 9 فئات حسب أدائهم وإمكاناتهم والتي قد تكون منخفضة أو متوسطة أو عالية.
  • لوحة تحكم الموارد البشرية (HR Dashboard): هي لوحة تفاعلية يمكن للعديد من المستخدمين إدخال المعلومات إليها وتتيح تتبع التقارير وتحليلها وإعدادها.
  • خريطة تخطيط القوى العاملة الاستراتيجية (Strategic Workforce Planning Map): في هذه الأداة يتم إنشاء مخطط لقائمة تضم للعناصر والاستراتيجيات بما يعطي رؤية عن مدى توافق أنشطة تخطيط القوى العاملة مع الاستراتيجية التنظيمية.

اقرأ أيضاً: