ازدهار الموظف Employee Thriving

ما معنى ازدهار الموظف؟

ازدهار الموظف (Employee Thriving): يسمى أيضاً “الازدهار في العمل”، وهو مصطلح يشير إلى الحالة النفسية التي يشعر فيها الموظف بالحيوية والنشاط وبأنه قادر على التكيف والتطور.

فوائد ازدهار الموظف

يفيد الازدهار في جعل الموظفين شغوفين بعملهم وعازمين على الالتزام والاستمرار بالحضور إلى العمل والمشاركة فيه كما أنه يسهم في خفض معدل دوران الموظفين والتغيب عن العمل.

ويعزز الازدهار من قدرة الموظف على الإبداع والابتكار، بالإضافة إلى جعله أكثر قدرة على الاستجابة للتحديات والتعافي من الإرهاق بسبب متطلبات العمل.

وبما أن الإزدهار ينعكس على الحالة النفسية للموظف فإنه يصبح أكثر إنتاجيةً وتزداد لديه الرغبة بالمشاركة في العمل والتعاون مع الآخرين؛ ما يساعد على خلق بيئة إيجابية في العمل ويسهم في تطور الشركة ونجاحها.

خصائص ازدهار الموظف

تتضمن حالة ازدهار الموظف مجموعة من الخصائص تتمثل في التالي:

  • الجانب العاطفي؛ إذ يكون الموظفون نشيطين وحيويين ومتحمسين لعملهم.
  • الإدراك؛ إذ يشعر الموظف بأنه ينمو ويطور مهاراته ويعزز خبرته.

طرائق لتعزيز ازدهار الموظف

يمكن للشركات استخدام عدة طرائق لمساعدة الموظفين على الازدهار في العمل، وذكر مقال “3 استراتيجيات لمساعدة الموظفين على الازدهار في “الوضع الطبيعي” الجديد” مجموعة من الاستراتيجيات تتمثل في التالي:

  • إعادة ضبط التوقعات: ويدعو المقال في هذه الاستراتيجية إلى اتباع نهج فردي مخصص فيما يتعلق بتفضيلات الأفراد للموقع الذي يعملون منه أو تصميم أدوارهم على نحو يتيح لهم مواكبة التطورات ومواجهة تحديات جديدة (خذ مثلاً موظفاً في التسويق المطبوع يرغب في الانتقال إلى التسويق الرقمي).
  • إعادة تأسيس الالتزام: تقوم هذه الاستراتيجية على تقديم تفسيرات صريحة لسبب اتخاذ القرارات في المؤسسة والطريقة التي اتُّبعت في صناعتها، حتى لا يملأ الموظفون الفراغات بتفسيراتهم الخاصة التي لا تصب في صالح المؤسسة غالباً.
  • إعادة بناء القدرات: سواء من خلال الاستثمار على نحو مدروس في الأنظمة والتكنولوجيا أو في مهارات الموظفين.

مقالات قد تهمك:

الفرق بين ازدهار الموظف واندماجه 

يتشابه ازدهار الموظف مع اندماجه إلا أن للازدهار حدوداً تتجاوز الاندماج؛ إذ يركز الازدهار على أن تكون مفعماً بالنشاط ولديك القدرة على القيام بعمل ذي معنىً في دورك، ووصف بحث أجرته غريتشن سبريتزر في كلية روس لإدارة الأعمال الازدهارَ بأنه ترياق لفتور الهمة، فيما يعبر الاندماج عن مدى حماس الموظف وتفانيه في عمله.

أساليب لتعزيز ازدهار الموظف

تتبع الشركات العديد من الأساليب التي تعزز من ازدهار الموظف ومنها:

  • منح الموظف معنىً من وظيفته وتعزيز إحساسه بقيمته.
  • منحه الفرصة لتحقيق النمو والتطور والتعلم.
  • دعم تواصل الموظفين مع بعضهم.

اقرأ أيضاً:

Content is protected !!