تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

اتفاقية مستوى الخدمة

ما معنى اتفاقية مستوى الخدمة؟

اتفاقية مستوى الخدمة (Service Level Agreement. SLA): هي اتفاق قانوني يحدد مستوى الخدمة الذي يتوقعه العميل من المورّد، والتعويضات أو العقوبات المفروضة في حال عدم تقديم مستوى الخدمة المتفق عليه.

تشمل اتفاقية مستوى الخدمة أيضاً مؤشرات الأداء الرئيسية لقياس مستوى الخدمة ومدى قدرة الشركة على تلبية احتياجات العملاء، وتساعد مزودي الخدمات في معرفة توقعات العملاء وإدارتها، فيما تمكّن العملاء من معرفة خصائص الخدمات المقدمة ومقارنتها بغيرها.

تجمع اتفاقية مستوى الخدمة معلومات تفصيلية عن جميع الخدمات المتعاقد عليها ومستواها المتوقع في مستند واحد، وتحدد بوضوح المقاييس المتبعة لقياس أداء تلك الخدمات، والمسؤوليات والتوقعات بما يضمن فهم الأطراف المتعاقدة للإجراءات المتبعة في حال حدوث مشاكل مع الخدمة، على سبيل المثال، تَعِد اتفاقية مستوى الخدمة الخاصة بشركة اتصالات بتوافر شبكة بنسبة 99.999% والسماح للعميل بتخفيض تكلفة الخدمة بنسبة معينة إذا حدث عطل في الشبكة.

محتويات اتفاقية مستوى الخدمة

يجب أن تتضمن اتفاقية مستوى الخدمة ما يلي:

  • ملخص عن الأطراف المعنية بالاتفاقية، وتاريخ بدء العمل بها، ولمحة عامة عن الخدمات المقدمة للعملاء.
  • تفاصيل الخدمات المقدمة، والإطار الزمني المحدد لكل خدمة والقسم المسؤول عنها، وبيان الخدمات التي لا يقدمها المزود للطرف الآخر؛ مثل المناطق الجغرافية التي لا تغطيها خدمات الشركة أو أوقات عمل الشركة.
  • المعايير وطرق القياس ومؤشرات الأداء الرئيسية التي تستخدمها الشركة مثل عدد العملاء، أو وقت الاستجابة، وغيرها.
  • مسؤولية كل طرف في الاتفاقية، وعملية تسوية المنازعات، وشروط التعويض التي تحمي العميل من دعاوى الطرف الثالث الناتجة عن انتهاكات مستوى الخدمة.
  • آلية محددة لتحديث الاتفاقية بما يناسب تغير متطلبات الخدمة وقدرات البائع.

تكون اتفاقيات مستوى الخدمة عادةً بين الشركات والمورّدين الخارجيين، ولكن يمكن أن تكون أيضاً بين الشركة وموظفيها فقط، ويمكن أن تكون متعددة المستويات، أي تُعقد الاتفاقية بين الشركة وعملائها أو بين أقسامها الداخلية المختلفة.

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!