اتخاذ قرار الشراء أو التصنيع Make-or-Buy Decision

ما المقصود باتخاذ قرار الشراء أو التصنيع؟

اتخاذ قرار الشراء أو التصنيع (Make-or-Buy Decision): مصطلح يشير إلى عملية الاختيار بين قرار شراء المنتجات من مصدر خارجي أو تحمل تكاليف تصنيعها داخل الشركة.

وتنطوي عملية اتخاذ القرار على إجراء مقارنة تكاليف ومزايا شراء المنتجات من مصادر خارجية مع الإنتاج الداخلي، ومن أمثلة التكاليف والمزايا: تكاليف العمالة ونقص الخبرة وتكاليف التخزين وعقود الموردين وحجم الإنتاج.

يساعد إجراء التحليل الكمي على اتخاذ قرار الشراء أو التصنيع، ويُقصد بالتحليل الكمي جمع البيانات القابلة للقياس والتحقق وتحليلها؛ مثل الإيرادات وحصة السوق والأجور واتخاذ القرارات المناسبة للشركات.

يرتبط بقرار الشراء والتصنيع كل من التعهيد والاستيعاب الداخلي، ويُقصد بالتعهيد اتفاق بين طرفين يقوم بموجبه الطرف الثاني بأي أنشطة (تصنيع المنتجات أو تقديم الخدمات أو غيرها) يمكن للطرف الأول أن يقوم بها بنفسه. وفي المقابل يشير مصطلح الاستيعاب الداخلي إلى تسيير معاملاتها داخل الشركة بدلاً من الاستعانة بمصادر خارجية، ويشير في مجال الاقتصاد إلى إجراء الشركة متعددة الجنسيات معاملاتها داخلياً بدلاً من الاعتماد على السوق الخارجية؛ أما في عالم الاستثمار فهو عندما تنفِّذ شركة السمسرة أمر شراء للأسهم من مخزونها بدلاً من التداول بمخزون خارجي.

مقالات قد تهمك:

عوامل تؤثر في قرار الشراء أو التصنيع

من الأمور التي تجب مراعاتها عند اتخاذ قرار الشراء والتصنيع؛ إجراء تقييم محاسبي والتسوية لنهج التكلفة المنخفضة إذ يتم التعامل معه على أنه قرار مالي أو محاسبي.

كما تجب مراعاة بعض العوامل الأخرى نقص الخبرة، والأخذ بعين الاعتبار التكاليف، ومخاطر التوريد، واعتبارات الشراء والتخزين؛ كما يجب الحذر من الموردين غير الموثوق بهم، وإجراء رقابة مباشرة على جودة المنتج.

أهمية اتخاذ قرار الشراء أو التصنيع

يستمد اتخاذ قرار الشراء أو التصنيع أهميته من البعد الاستراتيجي الذي يحمله؛ إذ إنه يحدد ربحية الشركة ويلعب دوراً مهماً في صحتها المالية كما يؤثر في استراتيجية الشركة والكفاءة الأساسية، وهيكل التكلفة، وخدمة العملاء، والمرونة.

ما سبب اتخاذ قرار الشراء أو التصنيع؟

تظهر حاجة الشركة إلى اتخاذ قرار الشراء أو التصنيع نتيجة بعض الأحداث ومنها:

  • إغلاق مورد موثوق به.
  • زيادة الطلب على المنتج أو نقصانه.
  • فرصة محتمَلة جديدة. 

أهداف قرار الشراء أو التصنيع

تستهدف الشركات من الاختيار بين قرار الشراء أو التصنيع تحقيق ما يلي: 

  • خفض التكاليف؛ إذ بغضّ النظر عن القرار الذي يتم اتخاذه إلا أن الهدف الأساسي منه هو خفض التكاليف وزيادة الاستثمارات.
  • مساعدة الشركة على اكتساب ميزة تنافسية تميزها عن باقي الشركات.
  • مساعدة الشركة على تحقيق فعالية الإنتاج.

اقرأ أيضاً: