facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

إدارة المبيعات

إدارة المبيعات (Sales Management): عملية تطوير قدرة الشركة على بيع منتجاتها من أجل تحقيق ربحية أعلى. وتشمل العملية وضع أهداف سنوية وتحفيز الفريق لتحقيقها وتجاوزها. الهدف العام لإدارة المبيعات هو مساعدة الشركة على تحقيق إيرادات والتواجد والانتشار في السوق المستهدف الذي تزداد فيه المنافسة، وتحقيق أهداف مبيعاتها. تبذل الشركات جهود مركزة على الأفراد والموارد الأخرى المتوفرة لتحقيق الأهداف على المدى الطويل والقصير.
تسعى إدارة المبيعات إلى تحقيق إيرادات للشركة وتحسين ولاء العملاء، وخفض تكاليف العمليات بالإضافة إلى زيادة مستويات رضا العملاء، واستقطاب المزيد من العملاء وذلك من أجل تحقيق ربحية أعلى للشركة.
على الرغم من وجود أنشطة عديدة لإدارة المبيعات، فإن الأساس لتلك النشاطات يقتصر على تقديم توقعات العرض والطلب، ووضع خطة استراتيجية للمبيعات، وإعداد الموازنة البيعية للشركة، وتحقيق الإيرادات وزيادة مستويات التواجد والانتشار للعلامة التجارية في السوق. يلعب مدير المبيعات دوراً فعالاً في خلق بيئة تحفيزية وفرص لمندوبي المبيعات لمساعدتهم على تقديم أداء عالي، ويساهم في حل المشكلات المتعلقة بإنتاجية المبيعات.
تُعنى إدارة المبيعات بتقييم عملية المبيعات الحالية للمنتج في منطقة معينة أو سوق مستهدف من أجل صياغة أهداف تتناسب مع الوضع الحالي وتسهم في صناعة المستقبل الذي تريد. على سبيل المثال، تجد الشركة من خلال عملية التقييم تلك بأنها حققت هدفها البيعي في تلك المنطقة لكن بواسطة مجموعة قليلة من العملاء ولم يتم مراعاة انتشار وتواجد المنتج لمجموعة واسعة منهم، فلذلك تضع لها هدفاً بزيادة مستويات التواجد والانتشار خلال الفترة القادمة.
في الشركات التجارية تعتبر إدارة المبيعات من أهم الإدارات في الشركة لأنها تقوم بصلب العمل التشغيلي للشركة، وتعمل إلى جانب التسويق في تحقيق أهداف الشركة المالية والتسويقية.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!