إدارة الترفيه Entertainment Management

ما معنى إدارة الترفيه؟

إدارة الترفيه (Entertainment Management): تخصص علمي يعد الطلاب ليتولوا وظائف إدارية في قطاع الترفيه وإدارة المرافق مثل الأحداث الرياضية والمتنزهات والمسارح ودور السينما والمتاحف والمعارض الفنية وشركات البث الإعلامي.

يساعد بكالوريوس إدارة الترفيه على تعزيز المهارات التجارية الأساسية والفطنة في المجالات الرئيسية مثل التصميم والهندسة والعمليات والتمويل والتسويق بما يؤهل الطلاب ليصبحوا قادرين على تحديد وإنشاء وإدارة منتجات ترفيهية ناجحة.

مجالات إدارة الترفيه

تتضمن إدارة الترفيه عدة مجالات عمل منها:

  • إدارة الأماكن مثل الملاعب أو قاعات الزفاف أو قاعات المؤتمرات لضمان الالتزام بالجدول الزمني للأحداث المقررة في المكان وأنها ضمن حدود الميزانية.
  • تنظيم الأحداث من مؤتمرات وفعاليات؛ مثل موسم الرياض الترفيهي الذي يقام في السعودية.
  • يمكن للحاصلين على شهادة في إدارة الترفيه الانخراط بوظيفة إدارة أنشطة الفرق الرياضية.

مقالات قد تهمك:

المهارات المطلوبة في وظائف إدارة الترفيه

توجد عدة مهارات تساعد في مجالات العمل المرتبطة بإدارة الترفيه وهي:

  • مهارات التواصل: سواء التواصل المباشر مع العملاء أو التواصل عبر التطبيقات التي تعتمد على الإنترنت، وبخاصة مع تزايد الاعتماد على التواصل في صورته الإلكترونية.
  • مهارات التفاوض: ويُقصد بها النقاش والتفاعل بغية حل مشكلة ما أو تحقيق هدف بطريقة ترضي الأطراف جميعهم.
  • التنظيم: ويشمل القدرة على تتبع العناصر المختلفة لعمليات التخطيط والجدولة والتسويق والتوعية اللازمة لإقامة حدث ترفيهي ناجح.
  • المعرفة الجيدة في المجال الذي يعملون به، فمثلاً يجب على العاملين مع الفرق الرياضية أن يكونوا خبيرين في مجال الرياضة.

كيف تصبح مديراً للترفيه؟

يمكن تولي منصب مدير الترفيه من خلال الخطوات التالية:

  • يمكن الحصول على بكالوريوس في إدارة الترفيه أو درجة البكالوريوس في العلاقات العامة أو إدارة الأعمال أو التسويق أو الاتصالات أو التخصصات ذات الصلة.
  • السعي للحصول على تدريب في شركة إعلانات أو وكالة إدارة المواهب.
  • بناء شبكة من الأشخاص الذين يعملون في مجال الترفيه مثل الأساتذة الجامعيين ومنسقي التدريب والمدراء وزملاء الدراسة وأي شخص يمكن أن يساعد على الحصول على فرصة عمل.

يلقى قطاع الترفيه اهتماماً متزايداً في الشرق الأوسط، وتستهدف السعودية استقطاب استثمارات بنحو 69 مليار دولار، وتوفير أكثر من 200 ألف وظيفة في قطاع الترفيه بحلول 2030.

ومن المتوقع نمو صناعة الترفيه في الإمارات بمعدل سنوي مركب نسبته 9% خلال الفترة من 2021-2028 بحسب شركة نيكو بارتنرز (Niko Partners).

ويتوقع تقرير صادر عن بي دبليو سي (PWC) أن ينمو قطاع الخدمات الإعلامية والترفيه إلى 2.4 تريليون دولار في عام 2023 وإلى 2.6 تريليون دولار في 2025. وتفصيلاً؛ من المحتمل أن يحقق قطاع محتوى الويب وبوابات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي مكاسب بقيمة 542.2 مليار دولار من المبيعات السنوية العالمية، وقطاع البث التلفزيوني 79.2 مليار دولار، وقطاع الأفلام والفيديو 83.3 مليار دولار، وقطاعات ناشري الصحف والمجلات 32.6 مليار دولار.

اقرأ أيضاً:

Content is protected !!