إدارة أكورديون (Accordion Management): أسلوب خاص في إدارة فرق العمل بالشركات الناشئة يقوم على إجراء التعديلات الدائمة في أعداد الموظفين المؤقتين الذين يعملون بشكل حر، أو بدوام جزئي، وذلك تبعاً لظروف العمل. 

ونظراً لأن معدل التشغيل المطلوب في الشركات الناشئة ليس مستقراً مقارنة مع الشركات التقليدية، فإن هذا التعديل مطلوب وأساسي لزيادة الإنتاجية والفعالية وخفض التكاليف بنفس الوقت، حيث يتم إضافة المزيد من الموظفين الدائمين عندما تظهر حاجة أساسية لهم، والتخلي عنهم عندما يكون معدل النشاط منخفضاً، وبالتالي يتم الاكتفاء بساعات عمل أقل أو التعاقد على القطعة أو المشروع بدلاً من الدوام الكامل.

ويظهر هذا الأسلوب في إدارة الموارد البشرية لدى الشركات التي تتصف أعمالها بالموسمية، حيث يختلف حجم الطلب والطاقة الإنتاجية باختلاف أوقات السنة، لذا تلجأ الشركات إلى زيادة عدد العمالة عند البدء بالإنتاج الكبير، وتخفيضها بعد تصنيع الكميات المطلوبة.

استخدمت الشركات هذه الطريقة في التوظيف وإدارة فرق العمل منذ بدايات السبعينيات، لكنها اليوم توسعت وأصبحت تشكّل نسبة كبيرة من إجمالي العمالة في بعض الشركات، والبعض يطلق عليها "ملاك الطوارئ" أو "التوظيف في الوقت المناسب".

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!