الإدارة الذاتية للعمال Workers' Self-Management

ما معنى الإدارة الذاتية للعمال؟

الإدارة الذاتية للعمال (Workers’ Self-Management): تسمى أيضاً الإدارة المؤسسية الذاتية (Organizational Self-Management)، وهي أحد أشكال الإدارة التي يكون فيها العمال هم أصحاب القرار وبدلاً من أن ينتخبوا شخصاً يصدر القرارات عوضاً عنهم يتخذون هم القرارات.

تعد الإدارة الذاتية للعمال محوراً للحركة الاشتراكية ويرجع تاريخها إلى تصريح كارل ماركس الشهير بأن “تحرير العمال لا يمكن تحقيقه إلا من قبل العمال أنفسهم”، وذُكرت الإدارة الذاتية للعمال عدة مرات خلال الحركة الاشتراكية سواء من قبل الاشتراكيين الديمقراطيين والليبراليين وغيرهم. 

الإدارة الذاتية للعمال في يوغسلافيا

صاغ الحزب الشيوعي اليوغوسلافي نموذجاً للإدارة الذاتية للعمال وطُبِّق بموجب القانون في جمهورية يوغسلافيا الاتحادية عام 1950 وذلك حتى عام 1990، قبل أن تتفكك الجمهورية في عام 1992.

الإدارة الذاتية للعمال في الأرجنتين

تعد إدارة العمال الذاتية في الأرجنتين من أكثر نماذج الإدارة الذاتية للعمال تأثيراً وأهمية، إذ ظهرت حركة سميت بحركة استرداد الشركات (Empresas Recuperadas) بالإسبانية، كرد فعل على الأزمة الاقتصادية في الأرجنتين عام 2001، وخلال عامي 2001 و2002 تمكنت الحركة من تعويض 200 شركة أرجنتينية وتحويلها إلى تعاونيات عمالية.

ماذا يقرر العمال؟

تتيح الإدارة الذاتية للعمال اتخاذ مجموعة قرارات منها:

  • القرارات الخاصة بالمنتجات حول ما سيتم إنتاجه وما هي الأولويات.
  • اتخاذ القرارات المتعلقة بالعمال من زيادة عدد العمال أو ساعات العمل.
  • اتخاذ القرارات المتعلقة بالأجور.
  • اتخاذ القرارات التي لها صلة بتوزيع المهام.

الإجراءات المرتبطة بالإدارة الذاتية للعمال

تتكون الإدارة الذاتية من عدة إجراءات هي:

  • عقد اجتماعات دورية للعمال.
  • اتخاذ القرارات على أساس التصويت.
  • يمكن لكل مجموعة من الموظفين أن يشكلوا مجالس لاتخاذ القرارات الخاصة بهم.

بشكل عام تهدف الإدارة الذاتية للعمال إلى تحرير الطبقة العاملة من سوء المعاملة الرأسمالية وانعدام الأمن وتزويدها بالحرية لإنشاء أشكال جديدة من العلاقات الاجتماعية للإنتاج والتوزيع.

ينتقد البعض الإدارة الذاتية للعمال معتبرين أن الشركات التي يديرها العمال تعاني من مشاكل عدم الكفاءة.

مقالات قد تهمك:

ما هي الاشتراكية؟

هي نظام اقتصادي يعتمد على المركزية في التخطيط، حيث تكون الحكومة مسؤولة عن جميع قرارات الإنتاج والتوزيع. يتلقى الأفراد في النظام الاشتراكي حصة من الإنتاج بناءً على مقدار مساهمتهم بعد حسم نسبة للصالح العام، وعلى هذا الأساس يمكنهم تحسين دخلهم بزيادة ساعات العمل.

ما هي الرأسمالية؟

هي نظام اقتصادي يمتلك فيه الأفراد أو الشركات المواد الخام بهدف الإنتاج من أجل تحقيق الربح. يعتمد إنتاج السلع والخدمات على العرض والطلب في السوق، المعروف باسم اقتصاد السوق، وليس من خلال التخطيط المركزي أو ما يسمى بالاقتصاد المخطط أو الاقتصاد الموجه. 

اقرأ أيضاً: