تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

أوراق مالية ذات دخل ثابت

ما هي الأوراق المالية ذات الدخل الثابت؟

أوراق مالية ذات دخل ثابت (Fixed Income Securities): تُسمى أيضاً "الأوراق المالية ثابتة الدخل" و"سندات دخل ثابت"، ويُقصد بها أدوات الديْن التي تُصدرها الشركات أو الحكومات أو أي جهات أخرى، وتُحصّل فوائدها عن طريق دفعات منتظمة أو ثابتة، ثم تسدد القيمة الأساسية للسند عند حلول موعد الاستحقاق.

أنواع الأوراق المالية ذات الدخل الثابت:

يوجد العديد من أنواع الأوراق المالية ذات الدخل الثابت منها:

  • السندات: أوراق مالية تٌصدرها الشركات أو الحكومات لتمويل عملياتها أو مشروعتها، ويُقدَم لحاملي السندات فوائد منتظمة مع وعد بسداد المبلغ الأصلي للدين عند تاريخ استحقاق السند. 
  • أذون الخزانة: تصدرها الحكومة الفيدرالية في الولايات المتحدة الأميركية، بآجال استحقاق قصيرة الأجل تتراوح من شهر واحد إلى 12 شهراً.
    لا يُمنح لحاملي هذه الأذون فوائد منتظمة، وتتمثل الفائدة التي يحصلون عليها في الفرق بين القيمة الاسمية للسند وسعر سوق السند.
  • صكوك سوق النقد: تشمل الأوراق التجارية والقبولات المصرفية، وشهادات الإيداع، واتفاقيات إعادة الشراء "الريبو".
  • سند مدعّم بأصول: أوراق مالية ذات دخل ثابت مدعومة بأصول مالية تم "توريقها"، مثل قروض السيارات أو قروض شراء المنازل.

يعتري هذا النوع من الأوراق المالية مجموعة من المخاطر أهمها تخلف المُقترض عن سداد ديونه، ومخاطر أسعار الصرف للأوراق المالية المقومّة بعملة أخرى غير الدولار، ومخاطر أسعار الفائدة، وهي مخاطر من شأنها تخفيض القيمة السوقية للأوراق المالية، وهي أوراق مالية ثابتة الفائدة على عكس الأوراق المالية ذات الدخل المتغير، إذ تتغير الفائدة فيها بناءً على بعض المقاييس الأساسية مثل أسعار الفائدة قصيرة الأجل.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!