facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

أذون الخزانة

أذون الخزانة (Treasury Bills. T-Bills): تمثل أذون الخزانة أدوات مالية تستخدمها الحكومة لأغراض الاقتراض قصير الأجل، حيث تتراوح فترة استحقاقها ما بين 3 أشهر إلى 12 شهراً، ولا تحمل أذون الخزانة فائدة محددة وصريحة بل تباع بخصم أي بسعر يقل عما يحصل عليه المشتري في تاريخ الاستحقاق وبالتالي يكون الفرق بين القيمة الاسمية لها وسعر الشراء هو المكسب المتحقق من ورائها. تعتبر أذون الخزانة من أكثر الأدوات المالية سيولة وأقلها خطورة لأنها مضمونة بواسطة الحكومات التي تتمتع بالاستقرار إلى حد ما كما أن لها سوق تداول كبيرة. يتم بيع أذون الخزانة في مزادات أسبوعية تقيمها وزارة المالية أو الخزانة، ويكون أحد الأغراض الأساسية من وراء استخدام هذه الأدوات المالية هو سد العجز في الإنفاق الحكومي الذي لا تكفي الإيرادات العامة لتغطيته.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

تعتبر أذون الخزانة أيضاً أداة رئيسية تستخدمها الحكومات للتحكم في المعروض النقدي وجمع الأموال من خلال عمليات السوق المفتوحة. ويتم إصدار أذون الخزانة بواسطة البنك المركزي ثم بيعها بخصم في المزادات التي تقيمها وزارة المالية أو الخزانة. يمثل الفارق بين القيمة الاسمية لأذون الخزانة وسعر شرائها العائد منها، ويعتبر هذا العائد من العوامل المؤثرة على عوائد سندات الشركات وأسعار الفائدة بالبنوك. كذلك فإنه على الرغم من أن عوائد أذون الخزانة تقل عن غيرها من الأوراق المالية الأخرى التي لها نفس مدد الاستحقاق، إلا أنها ذات شعبية كبيرة بين المستثمرين من المؤسسات بسبب أنها مضمونة من قبل الحكومة وتقترب كثيراً من كونها استثمارات خالية تقريباً من المخاطر.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!